05-أكتوبر-2023
تركمانستان

في زيارة رسمية (فيسبوك)

بحث وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، مع وزير دولة تركمانستان لشؤون الغاز باباييف، توقيع مذكرة ثنائية لتوريد الغاز. 

وبحسب بيان صادر عن الكهرباء، واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "وزير الكهرباء زياد علي فاضل، استقبل وزير دولة تركمانستان لشؤون الغاز باباييف والوفد المرافق له، في مطار بغداد الدولي".

وقالت وزارة الكهرباء، إنّ "الزيارة رسمية لبحث آفاق التعاون المشترك بين البلدين، والإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم لتوريد الغاز لصالح محطات الكهرباء".

وفي آب/أغسطس الماضي، أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر، عن الاتفاق المبدئي مع جمهورية تركمانستان لاستيراد الغاز.

وفي بيان، قال صابر إنّ "وفدًا حكوميًا رفيعًا عقد اجتماعات مع المسؤولين في قطاع الغاز في جمهورية تركمانستان".

وبحسب البيان، فإنه "تم الاتفاق مبدئيًا على استيراد كميات من الغاز لتلبية جزء من احتياجات محطات الطاقة الكهربائية، وفق مذكرة تعاون يجري الإعداد لها لهذا الغرض". 

وتوقع صابر أن يكون "التوقيع على المذكرة قبل نهاية العام الجاري، والتي ستتضمن الكميات المقترحة والآليات التي يتم اعتمادها بين البلدين".

وأشار إلى "أهمية هذا الاتفاق الذي يمثل خطوة متقدمة  لتوسيع آفاق التعاون مع الدول المنتجة للغاز ومنها تركمانستان التي تعد إحدى أهم الدول المنتجة للغاز في المنطقة والعالم".

وفي تموز/يوليو، قال وزير الكهرباء، زياد علي، إنّ العراق "شكّل وفدين لزيارة تركمانستان وقطر لبحث إمكانية شراء الغاز، ضمن جهود بغداد لتنويع مصادر التزود بالغاز اللازم لتوليد الكهرباء".

وتخطط الحكومة العراقية، للاستغناء عن الغاز الإيراني "خلال 3 سنوات على أقصى تقدير"، وفق محمد شياع السوداني، عبر استثمار الغاز المصاحب والطبيعي من خلال مشاريع استثمارية.