16-يوليو-2023
استيراد الغاز من قطر

حديث حول استيراد الغاز من قطر وتركمانستان (فيسبوك)

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، يوم الأحد 16 تموز/يوليو 2023، تشكيل وفدين لزيارة كل من قطر، وتركمانستان، لبحث شراء الغاز، كما بحثت بدائل لاستيراد الغاز الإيراني.

وفد عراقي يزور قطر وتركمانستان لشراء الغاز

وشهدت أغلب المحافظات العراقية انقطاعًا مستمرًا للكهرباء خلال الأيام الماضية، وادعى الإطار التنسيقي - التحالف الحاكم في العراق- أن سبب الأزمة هو عدم إطلاق المستحقات المالية لصالح إيران بسبب العقوبات الأمريكية، كما قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى إنّ "توريد الغاز الإيراني إلى العراق انخفض من 45 إلى 20 مليون متر مكعب".

الحديث عن التوجه لقطر وتركمانستان، جاء خلال استضافة لجنة الكهرباء والطاقة النيابية، اليوم الأحد، لوزير الكهرباء زياد علي، وفق بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب اطلع عليه "ألترا عراق"، إذ طرح رئيس اللجنة محمد العبد ربه تساؤلات حول أسباب انخفاض التجهيز، وخطة الوزارة في إيجاد بدائل لاستيراد الغاز الإيراني والتوجه نحو الطاقة المتجددة. 

استيراد الغاز من قطر

 

وزير الكهرباء أجاب بأن "سبب انخفاض التجهيز هو انقطاع الغاز الإيراني مما أدى إلى فقدان 6 آلاف ميجا واط وخروجها عن العمل"، كما أجاب بأن "جميع المبالغ تم تحويلها إلى حساب الجانب الإيراني في مصرف (TBI) ويتم تسديدها بشكل مستمر من دون إخلال بالعقد بين الطرفين".

وأشار وزير الكهرباء إلى "تشكيل وفدين لزيارة تركمانستان وقطر لإمكانية شراء الغاز من البلدين، بغية الاكتفاء من الوقود لتشغيل المحطات."، بينما شددت لجنة الكهرباء النيابية  على "ضرورة إيجاد البدائل عن الغاز الإيراني والبحث عن مصادر أخرى، وإمكانية التوجه نحو الطاقة الشمسية والدورة المركبة وطاقات التبريد".

استيراد الغاز من قطر

 

وقبل شهر، وقع العراق وقطر، إبان زيارة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني إلى العاصمة بغداد عددًا من اتفاقيات ومذكرات التفاهم، من بينها ما يخص الطاقة والتجارة كما كشف الأمير تميم، فيما أشارت الحكومة العراقية إلى وجود رغبة عراقية "بمشاركة الشركات القطرية في جولات الاستكشافات النفطية".

وقبل 10 أيام، قال رئيس الحكومة العراقية محمد السوداني إن زيارة أمير قطر، أثمرت "عن مجموعة من مذكرات التفاهم المشترك في عدد من المجالات، في مقدمتها التعاون في مجال الغاز"، وذلك خلال  استقباله سفير دولة قطر لدى العراق، خالد بن حمد السليطي، بمناسبة انتهاء مهام عمله، وقد أكد السليطي  عزم قطر استثمار 5 مليارات دولار في العراق. 

وفي مطلع العام، قالت وكالة الأنباء العالمية رويترز، إن دولة قطر تجري مباحثات لشراء حصة في مجموعة مشاريع الطاقة التابعة لشركة توتال إنرجي في العراق، "تقرب من 30% في المشروع"، ومن شأن نجاح مشاريع الطاقة وإيقاف حرق الغاز في جنوب العراق أن تحرم إيران من 3 مليارات دولار سنويًا، إذ يستورد العراق 1200 ميجا واط يوميًا من إيران.