11-يوليو-2024
الجبوري والعميري

الجبوري يتحدث عن مشروع الكونغرس والعميري مرة أخرى (ألترا عراق)

 حذّر عضو مجلس النواب السابق مشعان الجبوري، يوم الخميس 11 تموز/يوليو 2024، من دفع النظام السياسي في العراق نحو أحضان إيران، بفعل توجه عضو الكونغرس الأميركي في تعديل قانون الأصول الأجنبية، مبينة أن رئيس المحكمة الاتحادية جاسم العميري لا يتبع لمجلس القضاء الأعلى.

 قال إن جاسم العميري لا يتبع لسلطة القضاء وفائق زيدان

وقبل أكثر من أسبوعين، أُثيرت ضجة حول مشروع أحد أعضاء الكونغرس الأميركي الذي يستهدف رئيس القضاء فائق زيدان ومجلسه، بدعوى أنهم جزء من النفوذ الإيراني في العراق، حيث علّق الكثير من السياسيين والمسؤولين بينهم رئيسا الجمهورية والبرلمان، والكثير من النواب ورؤساء الأحزاب، بالضد من مشروع الكونغرس.

وقال الجبوري في تدوينة تابعها "ألترا عراق"، إن "ما ذكره النائب الجمهوري مايكل والتز وهو يحاول تعديل قانون الأصول الأجنبية بهدف وضع مجلس القضاء الأعلى في العراق ورئيسه على قائمة الجهات التي تسيطر عليها إيران بذريعة أن المحكمة الاتحادية أصدرت قرارات استهدفت إقليم كردستان تظهر عدم معرفة السيد والتز أن المحكمة الاتحادية ورئيسها القاضي جاسم العميري لا يتبعان لسلطة مجلس القضاء الأعلى ولا يعترفان بولايته عليهما وذلك حسب ما ورد على لسان السيد العميري شخصيًا".

وأضاف: "ولحرصي ألا تؤدي خطوته هذه لدفع النظام السياسي إلى أحضان إيران أرى أنه من واجبي أن أبين ذلك".

وقبل أيام، كشف مشعان الجبوري، عن اجتماع مغلق جمعه بزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في مقر إقامة الأخير، لكنه لم يحدد الملفات التي تناولها الاجتماع.

وسبق أن أثار مشعان الجبوري، ضجة في تصريح حول تعرضه للتهديد من قبل العميري لـ"الانسحاب من التحالف الثلاثي" الذي ضم التيار الصدري، الحزب الديمقراطي الكردستاني، تحالف السيادة، والذي فشل لاحقًا في تشكيل "حكومة الأغلبية" بعد انتخابات 2021.