19-نوفمبر-2021

دعا العسكري إلى دمج ألوية "سرايا السلام" وقوات البيشمركة

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت حركة "كتائب حزب الله"، الجمعة، حل فصيل مسلح استجابة لمبادرة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للخروج من أزمة نتائج الانتخابات.

وقال المتحدث باسم الحركة أبو علي العسكري في بيان، 19 تشرين الثاني/نوفمبر، "أبلغنا من قيادة كتائب حزب الله، واستجابة لما نشر من إحدى الجهات الصديقة بخصوص مبادرة حل قوات عسكرية تابعة لها فتقرر الآتي؛ حل تشكيل سرايا الدفاع الشعبي وإيقاف جميع أنشطتها وإغلاق مقراتها، وإلحاقهم مع عدتهم بقيادة الحشد الشعبي، على أن تقوم الهيئة الموقرة بمساواتهم بأقرانهم وتأمين مستحقاتهم".

وأضاف العسكري، "نأمل من الأخوة (سرايا السلام) تحويل ألويتهم الثلاثة بإمرة قيادة الحشد الشعبي وإجراء تفاهمات مع البيشمركة لإتمام حلها وإلحاقها بالأجهزة الأمنية العراقية، لنشرع في مرحلة جديدة من نشر الأمن والسلام في ربوع عراقنا الحبيب".

وصدر الموقف الجديد بعد إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حلّ "لواء اليوم الموعود" أحد أجنحته المسلحة "كبادرة حسن نية" ضمن مشروعه للمرحلة السياسية المقبلة.

ووضع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الخميس، عدة شروط أمام الأطراف الخاسرة في الانتخابات مقابل السماح لها بالمشاركة في الحكومة الجديدة.

ودعا الصدر في بيان ألقاه خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر إقامته في الحنانة وسط النجف، 18 تشرين الثاني/نوفمبر، الأطراف الخاسرة في الانتخابات إلى "مراجعة نفسها لاستعادة ثقة الشعب مستقبلاً"، مبينًا أنّ "ما تقوم به هذه الأطراف الآن سيزيد نفور الشعب منهما".

وقال الصدر، إنّ الأطراف الخاسرة "إذا أرادت المشاركة في الحكومة فعليها تسليم الفاسدين فورًا إلى القضاء، وتصفية الحشد الشعبي من العناصر غير المنضبطة وعدم زج اسمه في السياسة، وقطع العلاقات مع الدول بما يحفظ للعراق استقلاليته وعدم زج العراق في حروب خارجية لا طائل منها".

كما اشترط الصدر، حل الفصائل المسلحة أجمع ودفعة واحد وتسليم أسلحتها كمرحلة أولى إلى الحشد الشعبي عبر قائد القوات المسلحة"، مشددًا على ضرورة "وضع حد لما يحدث باسم الجهاد في الموصل".

وختم الصدر بالقول، "إذا رضيتم قولي هذا فسنكون شركاء في مشروع الإصلاح وسنبني الوطن معًا، من دون عنف وبسلام ووئام وبغطاء شعبي شامل، وما أنا إلاّ ناصح لكم".

وفي ذات السياق، أكّد الصدر في رد على سؤال حول شكل الحكومة المقبلة، إنّ تياره "ماض نحو حكومة أغلبية وطنية"، مشددًا أنّ تياره ستجه إلى "المعارضة الوطنية" في حال تعذر ذلك.

ودعا الصدر، الأطراف السياسية إلى حسم موقفها من مبادرته لحل الأزمة، للإسراع بتشكيل الحكومة المقبلة.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الرئاسات تكشف عن "مبادرة" لحل الأزمة عبر حكومة جديدة

عمار الحكيم يطرح "المبادرة" المثيرة للجدل على مسعود بارزاني