21-أغسطس-2024
الأعرجي

عقد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، الأربعاء، لقاءً مع سفيرة بعثة حلف الناتو في العراق، تناول جدول أعمال اجتماع مقرر يحدد شكل العلاقات بين العراق والناتو.

وذكر بيان لمكتب الأعرجي، أنّ الأخير "استقبل في مكتبه اليوم، سفيرة بعثة حلف الناتو في العراق، جولييت غوندي والوفد المرافق لها".

وأضاف البيان، أنّ "الأعرجي بحث مع غوندي، جدول أعمال الاجتماع الأول رفيع المستوى المزمع عقده لتطوير العلاقة على المستوى الاستراتيجي وتعزيز الشراكة بين الجانبين".

وكان الأعرجي أكّد في آذار/مارس الماضي، على أهمية علاقة العراق مع حلف شمال الأطلسي "الناتو"، واعتبرها "أساسية واستراتيجية، مبينًا أنّ هذه العلاقة لن تتأثر بإنهاء مهمة التحالف الدولي في البلاد.

وقال الأعرجي، إنّ "علاقة العراق مع  حلف الناتو علاقة مهمة وأساسية واستراتيجية وتخللتها سنوات من التعاون المشترك والعمل مع وزارتي الدفاع والداخلية"، مشيدًا بـ "تنامي العلاقة مع الحلف وبما قدمه من إمكانيات تدريبية لرفع قدرات القوات العراقية".

وأضاف الأعرجي، أنّ "العراق يتطلع لمزيد من التعاون المشترك بين بعثة الناتو ووزارتي الدفاع والداخلية العراقية"، ورحب بتطور "العلاقة مع البعثة الاستشارية للاتحاد الأوروبي"، مؤكدًا سعي العراق إلى "إنشاء علاقة طويلة الأمد بين الجانبين".

وأكّد الأعرجي، أنّ "إنهاء مهمة التحالف الدولي لن يؤثر على العلاقة مع بعثة الناتو في العراق"، مبينًا أنّ "مطلب العراق لإنهاء مهمة التحالف الدولي جاء بعد انتهاء مبررات وجوده".