13-يونيو-2024
لوكاس شرورز قائد بعثة الناتو في العراق

وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري كني (فيسبوك)

يزور بغداد، بالتزامن، يوم الخميس 13 حزيران/يونيو 2024، قائد بعثة الناتو لوكاس شرورز، ووزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري.

وذكرت الخارجية العراقية في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن وزيرها فؤاد حسين استقبل الجنرال لوكاس شرورز، قائد بعثة الناتو في العراق، في مكتبه بمقر الوزارة"، وذلك "لبحث سبل تعزيز التعاون مع البعثة  في العراق".

واستعرض حسين وشرورز "جهود حلف الناتو ودوره في التعاون المستمر بين الحكومة العراقية وبعثة الناتو، وبحث سبل تطوير التعاون بكافة الأطر المتفق عليها، وخصوصًا التعاون الحثيث مع وزارة الدفاع العراقية".

وأثنى فؤاد حسين في حديثه مع قائد البعثة، على "دور بعثة الناتو في العراق"، وأعرب عن "استعداد الحكومة لتقديم كافة التسهيلات التي تصب في مصلحة البلد".

وتولى الهولندي لوكاس شرورز قيادة مهمة الناتو في العراق في نهاية الشهر الماضي، وهو يخلف  خوسيه أنطونيو أغويرو مارتينيز من إسبانيا، الذي كان في منصبه منذ 2023. 

في الأثناء، وصل وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني، صباح الخميس إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد في زيارة تستمر يومين، وذلك لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين العراقيين.

لوكاس شرورز قائد بعثة الناتو في العراق

 

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أنه "في ضوء العلاقات الاستراتيجية بين إيران والعراق، فإنه سيتم خلال الزيارة التركيز على توسيع العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.وستتناول محادثات باقري في العراق، المصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين ومواجهة التحديات والتهديدات الأمنية وكذلك أمن المنطقة والتشاور بشان القضايا الإقليمية والدولية".

وتأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى بغداد بدلًا مما كان مقررًا أن يقوم بها الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في يوم 28 أيار/مايو وتستمر 3 أيام، لكنه توفي بحادث طائرة.

وزار باقري فور وصوله النصب التذاكري لقائد فيلق القدس السابق قاسم سليماني، ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، اللذين قتلا بغارة أميركية قرب مطار بغداد.

 

ولم يصدر حتى الآن أي بيان من الجانب العراقي حول التفاصيل، سوى خبر متقضب تناقلته الوكالات المحلية، حول استقبال وزير الخارجية فؤاد حسين لوكيل وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري في بغداد، مع صورة لاستقباله في ذات المكان الذي استقبل فيه شرورز.

قائد بعثةقائد بعثة