10-يوليو-2024
قمة الناتو

وزير الخارجية العراقي (فيسبوك)

وصل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الأربعاء 10 تموز/يوليو 2024، إلى العاصمة الأميركية واشنطن للمشاركة في قمة الناتو 2024، وذلك "بدعوة رسمية للحكومة العراقية بمناسبة مرور 75 عامًا على تأسيس التحالف".

أوكرانيا أهم ما في أجندة الناتو 

وسبق أن قدم أمين عام حلف الناتو يانس ستولتنبيرغ، دعوة رسمية إلى العراق للمشاركة في اجتماع الناتو، في العام 2021.

وتُعقد القمة القادمة في الفترة من 9 إلى 11 تموز/يوليو الجاري، ويشارك فيها عدد من رؤساء الدول والحكومات في حلف الناتو والشركاء الدوليين. وستناقش - وفق بيان للخارجية العراقية اطلع عليه "ألترا عراق" - "مجموعة من القضايا الهامة، بما في ذلك التحديات الأمنية العالمية والتعاون العسكري".

وافتتح الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قمة حلف شمال الأطلسي، واستحضر تاريخ الناتو، وأشار إلى أن "خطابه ألقي في نفس المكان الذي تم فيه التوقيع على المعاهدة الأصلية قبل 75 عامًا".

وتستمر قمة الناتو لغاية الخميس، ومن المتوقع أن تركز القمة على "طمأنة أوكرانيا" بشأن دعم الحلف بعد أن قصفت روسيا مدنًا أوكرانية بالصواريخ الإثنين الماضي، بحسب تقارير دولية.

القمة أيضًا ستكون أول ظهور دولي لرئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر، بعد فوز حزب العمال الذي ينتمي إليه في الانتخابات العامة التي جرت الأسبوع الماضي بأغلبية ساحقة. 

وقبل شهر، استقبل فؤاد حسين، الجنرال لوكاس شرورز، قائد بعثة الناتو في العراق، وبحثا "جهود حلف الناتو ودوره في التعاون المستمر بين الحكومة العراقية وبعثة الناتو، وسبل تطوير التعاون بكافة الأطر المتفق عليها، وخصوصًا التعاون الحثيث مع وزارة الدفاع العراقية".

وقبل أسبوعين، التقى لوكاس شرورز، قائد الناتو، برئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، الذي أكد "أهمية تطوير التعاون الثنائي مع البعثة في مجالات التدريب والتنسيق المعلوماتي، مع القوات المسلحة العراقية بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، بما يعزز الأمن ويساعد في استقرار المنطقة"، بينما نقل بيان السوداني عن الجنرال شرورز "شكره للحكومة، لدعمها البعثة، وتقديم التسهيلات اللازمة لعملها في العراق".