03-سبتمبر-2023
قائد بعثة الناتو

قائد بعثة الناتو في العراق (فيسبوك)

أعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الأحد 3 أيلول/سبتمبر 2023، تسلم التقرير النهائي للأمن السبراني في العراق من قبل تحالف الناتو.

وذكر مكتب السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" أنه استقبل قائد بعثة حلف شمال الأطلسي/ الناتو في العراق، الجنرال خوسيه انطونيو مارتينيز والوفد المرافق له.

وقدمّت البعثة إلى السوداني وفق البيان "التقرير النهائي لتقييمات تهديدات الأمن السبراني في العراق".

وأعرب السوداني عن "تقديره لعمل البعثة"، مؤكدًا أن "العراق ماضٍ في تطبيق ستراتيجية الأمن السبراني، التي أقرّت عام 2022 في المجلس الوزاري للأمن الوطني، كما شكّل لجنة عليا للأمن السبراني من أجل تنسيق وتكثيف الجهود بين مختلف الجهات المعنية".

واستعرض الجانبان "سير مهمة البعثة، وواقع التعاون مع القوات المسلحة العراقية في مجالي التدريب وتقديم المشورة، ونموّ القدرات الميدانية والفعّالة لقواتنا المسلحة بمختلف صنوفها، فضلًا عن عملياتها المستمرة لملاحقة فلول الإرهاب وبقاياه".

التحالف الدولي في العراق

 

وكان السوداني ناقش مبادرة من الحكومة الهولندية تهدف إلى "التعاون مع الوزارات الأمنية لنقل الخبرات والتدريب في مجال الأمن السيبراني"، وذلك خلال لقاء مع السفير الهولندي يوهانيس لينديرت ساندي في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وبحث السوداني الشهر الماضي، توسعة التعاون في مجالات الأمن السيبراني والحوكمة الإلكترونية مع التحالف الدولي حين استقبل وزير الدفاع في جمهورية إستونيا، هانو بيفكور والوفد المرافق له.