17-ديسمبر-2021

طالبت فائق بإيقاف مشاريع التوسعة "العشوائية"

الترا عراق - فريق التحرير

طالبت رئيسة البرلمان في إقليم كردستان ريواز فايق، الجمعة، بإيقاف "أعمال التوسعة العشوائية" في مدينة أربيل، مؤكدة أنّ هذه المشاريع كانت سببًا مباشرًا لكارثة السيول.

وقال فائق، "للأسف، غمرت المياه الليلة الماضية، مع ارتفاع معدلات هطول الأمطار، عدة أحياء في أربيل، مما تسبب في خسائر فادحة وأضرار مادية للفقراء".

وكشفت فائق، عن تكلف "لجان البرلمان المعنية بالتحقيق في هذا الأمر في أقرب وقت ممكن"، مشددة على ضرورة "إجراء تحقيق من قبل حكومة إقليم كردستان وجميع الأطراف المعنية، لحل هذا الوضع بشكل جذري".

وأكّدت بالقول، "لا يمكن السماح باستمرار توسعة المدينة عشوائيًا وتشوه تضاريس المدينة قديمة التي يعود تاريخها لآلاف السنين، وتغير مجاري المياه ومخارج السيول فيها".

وتابعت رئيسة البرلمان، "يجب إيقاف ما يجري حاليًا وتوجه الجهود والطاقات في خدمة تطوير المدينة والبنية التحتية وقطاع الخدمات، ضمن خطة تطوير تؤمن الطمأنينة لجميع الطبقات وخاصة الفقراء".

وأعلنت السلطات في إقليم كردستان، في وقت سابق، ارتفاع حصيلة ضحايا السيول في مدينة أربيل إلى 8 قتلى و3 مفقودين، مؤكدة تسجيل خسائر فادحة.

وقال الناطق باسم مديرية الدفاع المدني سركوت كارش في تصريح، إن "الحصيلة الأولية التي حدثت جرّاء السيول هي وفاة سبعة مواطنين غرقًا، فضلاً عن شخص واحد قتل إثر صعقة".

وأضاف كارش، أنّ "هناك ثلاثة أشخاص مفقودين حتى الآن"، مبينًا أنّ "4 من عناصر فرق الدفاع المدني أصيبوا بعد أن جرفت السيول سيارة لهم".

كما أشار، إلى تسجيل إصابة شخصين من المدنيين، وخسائر مادية بالمنازل والسيارات.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رئيس حكومة كردستان: توجيهات لمساعدة المتضررين من السيول

مصرع 8 أشخاص بسيول جارفة في أربيل