11-سبتمبر-2024
رشيد والرئيس

وصل الرئيس الإيراني مسعود بازشكيان، صباح الأربعاء، إلى العاصمة بغداد، في زيارة من المقرر أن تشهد توقيع اتفاقات ومذكرات أمنية، ومباحثات في قضايا خلافية، وكان في استقباله رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، ضمن مراسم رسمية.

وبدأ الرئيس الإيراني بزشكيان جولته في بغداد بزيارة موقع اغتيال قائد فيلق القدس السابق في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، إذ وضع إكليلًا من الزهور عند الموقع، قبل أنّ يتوجه إلى قصر بغداد للقاء نظيره العراقي عبد اللطيف رشيد.

واستقبل رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد نظيره بزشكيان في مراسم رسمية، وعقد اجتماعًا أوليًا مع الأخير والوفد الوزاري المرافق له.

ومن المقرر أنّ يعقد الرئيس الإيراني ووفده المرافق مباحثات موسعة مع الحكومة العراقية، ستركز على تطوّرات الأوضاع في المنطقة والأحداث في غزة، فضلاً عن البحث في تعزيز ملفات التعاون الاقتصادي والأمني والتجاري، والشراكة في عدد من قطاعات التنمية، بحسب بيان نشره مكتب السوداني.

ووفقًا للبيان، سيشرف بزشكيان والسوداني على توقيع على حزمة من مذكرات التفاهم في مجال التعاون الضريبي، وفي مجالات الزراعة، والموارد الطبيعية، والاتصالات، والحماية الاجتماعية، والشباب والرياضة، والتربية، والسياحة، والتبادل الثقافي والفني، والتعاون في مجال الآثار، وكذلك في مجال التدريب المهني، وتطوير القوى العاملة الماهرة، والتعاون بين الغرف التجارية.

33337733773377