24-يونيو-2024
برلمان كردستان

برلمان كردستان (فيسبوك)

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، يوم الإثنين 24 حزيران/يونيو 2024، تمديد موعد تسجيل التحالفات والأحزاب في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، بعد قرابة أسبوعين من نهاية الموعد الأول.

ينتهي موعد تسجيل التحالفات الخميس المقبل

وتراجع الحزب الديمقراطي الكردستاني، عن موقفه في الانسحاب من انتخابات برلمان إقليم كردستان، وأعلن عودته والمشاركة فيها. وقال عضو البارتي مهدي عبد الكريم، لـ"ألترا عراق"، إنّ "التغييرات التي حصلت في تنظيم العملية الانتخابية هي السبب الرئيسي بالعودة للمشاركة".

وقررت المفوضية وفق بيان لها اطلع عليه "ألترا عراق"، "تمديد موعد تسجيل الراغبين من التحالفات والأحزاب ومرشح الفرد ومرشحي الأفراد للمكونات للمشاركة في انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق"، مشيرة إلى أن "آخر موعد للتسجيل هو لغاية نهاية الدوام الرسمي في يوم الخميس المقبل الموافق 27 من شهر حزيران/يونيو الجاري".

وفي وقت سابق، حددت المفوضية موعد غلق باب الترشيح لانتخابات برلمان كردستان الخميس 12 حزيران/يونيو، مؤكدة تهيئة "جميع الجوانب القانونية والإدارية والمالية والفنية".

وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، حدد في مطلع آذار/مارس الماضي، موعد إجراء انتخابات كردستان في 10 حزيران/يونيو 2024 المقبل، بينما حددت المفوضية يوم 7 نيسان/أبريل، موعدًا لإجراء قرعة أرقام التحالفات لانتخابات الإقليم.

وفي 5 أيار/مايو، قررت مفوضية الانتاخبات تعليق العمل بالإجراءات الفنية والمالية الخاصة بانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق 2024"، وذلك لـ"حين حسم الدعوى المنظورة أمام المحكمة الاتحادية".