02-أبريل-2024
انتخابات كردستان

قالت المفوضية إنها مستمرة في استعدادها لإجراء انتخابات إقليم كردستان (فيسبوك)

حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، 7 نيسان/أبريل، موعدًا لإجراء قرعة أرقام التحالفات لانتخابات إقليم كردستان.

ووفق حديث مع "الوكالة الحكومية"، من قبل المتحدث باسم المفوضية، جمانة الغلاي، فإنّ "المفوضية مستمرة في استعدادها لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان".

وبعد انتهاء وغلق مدة استلام قوائم المرشحين، قرر "مجلس المفوضين إجراء قرعة أرقام التحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين في السابع من شهر نيسان الحالي في مقر المفوضية"، بحسب الغلاي. 

وفي 3 آذار/مارس، حدد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، يوم 10 حزيران/يونيو 2024 المقبل، موعدًا لإجراء انتخابات برلمان الإقليم. 

وصادق مجلس المفوضين في وقت سابق على آلية إجراء قرعة الحصول على أرقام الاقتراع للتحالفات والأحزاب السياسية والمرشحين الأفراد لانتخابات الإقليم من الرقم 101 صعودًا. 

وبحسب الغلاي، "سيتم تخصيص جهازين للقرعة اليدوية، الأول يخصص للكرات التي تحتوي على أسماء التحالفات السياسية والأحزاب والمرشحين المنفردين، أما الجهاز الثاني فيخصص للأرقام التسلسلية التي تبدأ من 101 وتكون الكرات بعدد التحالفات والأحزاب والمرشحين".

وتتصدر أزمة انتخابات كردستان قائمة المشاكل بين بغداد وأربيل، إذ أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني مقاطعة الانتخابات، احتجاجًا على قرارات المحكمة الاتحادية الأخيرة، والتي اتهمها الحزب "بالتجاوز على قضاء الإقليم"، وانتهاك مبدأ الفصل بين السلطات، ومحاولة "سلب مكاسب" كردستان.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في أربيل، أن الحزب الديمقراطي الكردستاني لم يقدم أوراق مشاركته في انتخابات الإقليم فعلًا، وذلك بعد إغلاق أبواب تقديم أسماء المرشحين والقوائم والتحالفات الانتخابية.