21-أكتوبر-2023
السوداني وروسيا

(تويتر)

على هامش "قمة السلام" في القاهرة، استقبل رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، السبت، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف،وناقشا تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد السوداني، وفق بيان لمكتبه، "أهمية تكاتف جميع الجهود من أجل إيقاف الحرب الظالمة التي تشنها قوات الاحتلال الصهيوني، والتي أدت إلى سقوط الآلاف من الضحايا، وتهديم البيوت والمؤسسات".

وأشار السوداني إلى "مبادرة العراق الخاصة بهذا الأمر، والتي تستهدف إيقاف القتال وفتح الممرات لنقل المساعدات العاجلة لأهالي غزة المحاصرين".

وبحسب البيان، نقل نائب وزير الخارجية الروسي "تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للسوداني"، وثمن "مواقف العراق ودوره من الأزمة الحالية"، معرباً عن موقف روسيا في وجوب إيقاف الحرب وإنهاء معاناة الأهالي.

وفي وقت سابق السبت 21 تشرين الأول/أكتوبر، التقى السوداني الأمين العام للأمم المتحدة في القاهرة، ودعا إلى وضع حد للعدوان الصهيوني المستمر، والإبادة التي يتعرض لها أهالي غزة على يد قوات الاحتلال، وفتح الممرات الإنسانية لنقل المساعدات العاجلة.

وأكّد السوداني أثناء لقاء غوتيريش استعداد العراق لتسيير قوافل الدعم والمساعدة إلى غزة، كما أكّد استعداد العراق للتواصل مع كل الدول والأطراف ذات الصلة من أجل "توحيد الموقف والوصول إلى خطوات عملية متفق عليها وطرحها أمام جميع دول العالم".