18-أكتوبر-2023
وزير الخارجية فؤاد حسين

(فيسبوك)

في كلمة العراق خلال الاجتماع الاستثنائي لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي، قال وزير الخارجية فؤاد حسين، الأربعاء، إنّ جريمة قصف مستشفى المعمداني في غزة دليل واضح على تجاهل سلطة الاحتلال الإسرائيلي لكل القوانين، مبينًا أنّ الهجوم الممنهج بشكله الواسع والحرب على قطاع غزّة دليل واضح على أنّ سلطة الاحتلال ضربت جميع القيم القانونية والإنسانية عرض الحائط.

وعقدت اللجنة التنفيذية مفتوحة العضوية اجتماعًا طارئًا على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة  التعاون الإسلامي، في جدة، لـ "بحث وقف العدوان العسكري للسلطة القائمة بالاحتلال على الشعب الفلسطيني في قطاع غزّة".

وأكّد حسين في الكلمة، "موقف العراق الثابت شعبًا وحكومةً تجاه القضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب الشعب الفلسطينيّ في تحقيق تطلعاته ونيل كامل حقوقه المشروعة".

وقال وفق بيان نشرته وزارة الخارجية على حسابها في فيسبوك، إنّ "الظلم واغتصاب هذه الحقوق سبب عدم استقرار المنطقة"، داعيًا المجتمع الدولي إلى أن "يتحرك لوضع حد للانتهاكات الخطيرة وإعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وإنهاء معاناته من الاحتلال وسياسات التمييز العنصري والحصار والتجاوز على المقدسات وانتهاك القيم والمبادئ الإنسانية".

كما دعا العراق على لسان الوزير، إلى "تكثيف جهود منظمة التعاون الإسلامي، وبالتعاون مع جامعة الدول العربية، للتحرك لاحتواء تطورات الأوضاع الخطيرة في الأراضي الفلسطينية، والعمل مع الدول الأخرى من أجل وقف العدوان والحرب على غزة، ورفع الحصار وفتح الممرات لوصول المساعدات الإنسانية إلى أهالي غزة، والوقوف بشدة أمام التخطيط الذي يهدف إلى ترحيل أهالي غزة إلى شبه جزيرة سيناء ودعم الشعب الفلسطيني ماديًا وسياسيًا وبقوة".