16-يناير-2024
السوداني

تصدر ملف وجود القوات الأمريكية في العراق، اجتماعًا عقد الثلاثاء بين رئيس الحكومة محمد شياع السوداني ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، على هامش مشاركة السوداني في منتدى دافوس الاقتصادي.

وقال بيان لمكتب السوداني، إنّ اللقاء "شهد التأكيد على بدء أعمال اللجنة الثنائية الخاصة بمراجعة تواجد التحالف الدولي في العراق، التي جرى الاتفاق بشأنها خلال زيارة وزير الدفاع إلى الولايات المتحدة الأمريكية في شهر آب من العام الماضي، والبحث في صياغة جدول زمني لإنهاء مهمة التحالف والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف".

ووفقًا للبيان، تطرق اللقاء أيضًا إلى دعوة الرئيس الأمريكي للسوداني لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، والاتفاق على تعيين موعد محدد ببن فريقي الرئيسين.

وقال البيان، إنّ "السوداني أكّد، خلال اللقاء، على رفضه أيّ عمل يتسبب بانتهاك سيادة العراق، والقيام بالرد المباشر، ولاسيما الاعتداء الأمريكي الأخير الذي حصل في بغداد، وأكّد في الوقت نفسه حرص الحكومة على التصدي لأية هجمات تطال القواعد التي تضمّ مستشاري التحالف الدولي".

السوداني تحدث كذلك عن "الاضطرابات التي تشهدها المنطقة بسبب استمرار الحرب العدوانية على غزّة"، وأكّد بحسب البيان، أنّ "استقرار المنطقة ومحاولات الحدّ من اتساع الصراع تبدأ من وقف حرب الإبادة التي تستهدف أبناء الشعب الفلسطيني، وتنتهك القانون الدولي"، مجددًا تأكيد ضرورة "العمل على كل ما يضمن حق الفلسطينيين في العيش الكريم على أرضهم".