13-أغسطس-2024
الخارجية

حديث عن 900 شركة لبنانية تعمل في العراق (فيسبوك)

جدد وزير الخارجية العراقية، فؤاد حسين، حديثه عن المبادرة الثلاثية بين الولايات المتحدة الأميركية وقطر ومصر لوقف إطلاق النار في قطاع غزة المحاصر. 

جاء ذلك خلال لقاء مع السفير اللبناني لدى بغداد علي الحبحاب، حيث تم "بحث ومناقشة مستجدات الأوضاع في الساحتين الفلسطينية واللبنانية، وتبادل وجهات النظر بشأنها، مع التركيز على تأثيرها على الوضعين الإقليمي والدولي".

وقال البيان إنّ "حسين تحدث عن المبادرة الثلاثية لوقف إطلاق النار في غزة، معربًا عن أمله في نجاحها، بالإضافة إلى أنه أكد "على استمرار التعاون والتنسيق بين البلدين". 

وتطرّق حسين إلى "عمق العلاقات الثنائية وحاجة العراق ولبنان إلى مزيد من الأمن والاستقرار"، مؤكدًا على "موقف العراق الرافض للحرب، وضرورة السيطرة على حالة التوتر السائدة".

وشهد اللقاء ـ بحسب البيان ـ "بحث العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتعاون على مختلف الأصعدة". 

ونقل البيان عن السفير اللبناني، حديثه عن "وجود نحو 900 شركة لبنانية تعمل في العراق، منها 600 شركة في بغداد و300 في إقليم كردستان، تقدم خدماتها في مختلف القطاعات".

كان بيانًا مشتركًا لقادة مصر وقطر والولايات المتحدة، دعوا فيه الطرفين إلى استئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة الأربعاء أو الخميس المقبلين في الدوحة أو القاهرة.

وأكد البيان المشترك، الذي وقعه كل من أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والأميركي جو بايدن؛ أن الوقت حان: "وبصورة فورية، لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، وكذلك للرهائن وعائلاتهم"، مضيفًا: "حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوصف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين".