02-سبتمبر-2024
وزير التربية إبراهيم نامس

أعلنت وزارة التربية، الإثنين، ضوابط وتعليمات الدراسة خارج العراق وفق قانون رقم 20 لسنة 2020، وحددت الموعد النهائي لاستلام طلبات المتقدمين للدراسة خارج البلاد.

وذكر بيان لوزارة التربية، أنّ "الوزير وافق على أن تتولى المديرية العامة للعلاقات الثقافية إصدار الأوامر الوزارية بعدم الممانعة وفق القانون أعلاه حصرًا، كونها الجهة المعنية بذلك ولا يتم تقييم الشهادة أو احتسابها ما لم يمنح الموظف عدم ممانعة وفق الآلية المشار إليها بدءًا من العام الدراسي (2025 - 2026)".

وأضاف البيان، أنّ "التقديم يكون وفق عدم الممانعة وفق حاجة المديرية للاختصاص، على أن يمنح الموظف الحاصل  على عدم الممانعة (الإجازات الاعتيادية المطلوبة) براتب أو بدون راتب وحسب رصيده من الإجازات لغرض الالتحاق بالدراسة".

وأشار البيان، إلى أنّ "المديرية خصصت (60%) من المقاعد للماجستير، و(20%) للدكتوراه، و(10%) للدبلوم العالي، و(10%) لذوي الشهداء، مع إمكانية تدوير النسب حال لم يتم التقديم لأحد المقاعد المشار إليها، فيما تم تحديد نسبة (1%) من العدد الإجمالي للموظفين في المديريات العامة خارج ديوان الوزارة، و(10) مقاعد لكل مديرية تابعة إلى ديوان الوزارة، و(15) مقعدًا إلى مكتب الوزير والأقسام التابعة له".

ووفقًا للبيان، فإنّ آخر موعد لاستلام الطلبات سيكون "نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق 2024/9/12".