20-مايو-2023
طقس العراق

مشهد من وسط العاصمة بغداد (Getty)

تشير صور من الأقمار الصناعية إلى فرص أمطار في معظم المدن العراقية خلال الساعات القليلة المقبلة، باستثناء مناطق جنوب غرب البلاد.

الصور نشرها الراصد صادق عطية، مبينًا أنّ "السحب الركامية الرعدية تتفجر وكأنها تنطلق من جهة السماوة"، حيث المكان هو منطقة تجمع قوية للرياح السطحية في مقدمة المنخفض الجوي مع وجود تيار هوائي جنوبي غربي رطب في الطبقة المتوسطة يدفع بالسحب نحو الشمال الغربي.

تشهد معظم المناطق العراقية خلال الساعات القليلة القادمة فرص أمطار يمكن أن تكون غزيرة

وتستمر فرص السحب الرعدية وزخات الأمطار خلال الساعات القادمة، مع فرص لأمطار غزيرة في بعض المناطق، وفق عطية.

3

تأثير الحالة الجوية سيضعف خلال ساعات هذه الليلة وفجر يوم غد الأحد، لكنها تستمر نهار غد في السليمانية وكركوك وأربيل وشمال صلاح الدين، مع فرص أمطار غزيرو في السليمانية.

الحالة ذاتها تتوجه خلال ساعات النهار إلى مناطق شمال شرقي السليمانية وشمال أربيل، ثم تتوقف بعدها فرص الأمطار في هذه المناطق، قبل أن تسود أجواء هادئة نهار الإثنين مع رياح متقلبة.

3

ومن المتوقع أن يشهد ليل الإثنين تأثر البلاد بمنخفض خماسيني إفريقي جاف نسبيًا، يسبب هطول زخات خفيفة من الأمطار في غرب مدينتي الأنبار ونينوى.

ويرجح عطية، أنّ تستمر تأثيرات ضعيفة للمنخفض لغاية نهار يوم الأربعاء المقبل مع نشاط رياح سطحية، وتوسع مناطق الأمطار لتشمل مناطق متفرقة جنوب ووسط البلاد، تنتهي بعدها.