22-مايو-2022
بارزاني وطالباني

اجتماع نيجرفان بارزاني وبافل طالباني (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

عقد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، يوم الأحد 22 أيار/مايو 2022، اجتماعًا في مدينة السليمانية مع رؤساء عدد من الأحزاب الكردية.

وجاءت بارزاني، إالى السليمانية، لعقد لقاء مع رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، وصلاح الدين بهاء الدين الأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني، وعمر سيد علي منسق حركة التغيير، وعلي بابير رئيس حزب العدالة الكردستانية (الجماعة الاسلامية سابقًا).

في سياق ذلك، قال الاتحاد الإسلامي الكردستاني في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، إن "بارزاني التقى بالأمين العام للاتحاد الإسلامي الكردستاني صلاح الدين محمد بهاء الدين في مقر المكتب السياسي للاتحاد بالسليمانية، وأكد أن زيارته للمحافظة هدفها تبديد التوترات وخلق التضامن بين الأطراف السياسية".

في السياق، قال أمين عام الاتحاد صلاح الدين محمد بهاء الدين، إن "مواطني إقليم كردستان والأجيال القادمة لم يعد بإمكانهم تحمل هذا الوضع وخيبة أمل المواطنين والتغيرات في العراق والمنطقة وهذا يتطلب من المسؤولين التفكير بمستقبل المنطقة".

وأضاف أن "المنطقة في خطر على الصعيدين المحلي والدولي، ويرجع ذلك أساسًا إلى الصراع وعدم اكتراث القوى الحاكمة". 

بارزاني وطالبانيبارزاني وطالبانيبارزاني وطالباني

وكان رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني دعا إلى التعامل مع قوات البيشمركة كجزء من المنظومة الدفاعية للعراق.

وقال بارزاني خلال مراسم تخرج الدورة السادسة للضباط والدورة 16 للبيشمركة في كلية قلاجولان العسكرية الثالثة بمحافظة السليمانية، وتابعه "ألترا عراق"، إنّ "حماية سيادة العراق تصب في مصلحة كل مواطن وكل بقعة في العراق"، مبينًا أنّ "حماية إقليم كردستان كجزء من الدولة العراقية موضع اهتمام عند كل عراقي وعند كل مؤسسات الدولة العراقية ويُنظر إليها كواجب مشترك".

وأشاد "بدور قوات البيشمركة في الحرب ضد داعش"، مبينًا أنّ "البيشمركة شريك وسند قوي للجيش وكل القوات المسلحة العراقية في حماية محافظتي كركوك وديالى وفي تحرير البشير والموصل"، مضيفًا أنّ "سيادتنا جميعًا في العراق مشتركة، وكذلك مصالحنا وانتصاراتنا وهزائمنا أيضًا مشتركة".

ودعا بارزاني، "القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الدفاع، ورئيس أركان الجيش، إلى التعامل مع البيشمركة كجزء من المنظومة الدفاعية للعراق مثلما ورد في الدستور، ويؤمّنوا احتياجاتهم". 

وشدد على "ضرورة الإسراع في مباشرة اللواءين المشتركين مهامهما المقررة، ليحولا دون استقواء داعش في المناطق المتنازع عليها، لا سيما مع ازدياد هجمات وعمليات داعش في تلك المناطق، بات تطبيع أوضاع سنجار وكركوك ومخمور وخانقين وجلولاء والمناطق الأخرى ضروريًا أكثر من أي وقت مضى لتحقيق الاستقرار في العراق وإقليم كردستان".

وتابع أن "العمليات المشتركة الأخيرة بين الجيش العراقي والبيشمركة، كانت عملًا ناجحًا للغاية، لكن هذا لا يكفي ويحتاج إلى عمل مشترك متواصل".