15-يونيو-2024
قيس سعيد

اتصال بين رشيد وسعيد (فيسبوك)

ثمّن رئيس الجمهورية العراقي عبد اللطيف رشيد، يوم السبت 15 حزيران/يونيو 2024، رفع تأشيرة دخول العراقيين إلى تونس، وذلك خلال تلقيه اتصالًا هاتفيًا من رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد بمناسبة حلول عيد الأضحى.

وتبادل الرئيسان، وفق بيان لمكتب رشيد اطلع عليه "ألترا عراق"، التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الأضحى المبارك، معربين عن أمنياتهما للشعبين العراقي والتونسي بالتقدم والازدهار، وقد ثمن رئيس الجمهورية "قرار تونس الخاص برفع التأشيرة عن دخول العراقيين إلى الأراضي التونسية"، مؤكدًا أن "هذا القرار سيسهم في تعزيز العلاقات بين العراق وتونس ويشجع التبادل السياحي والتجاري بين البلدين".

وتناول الاتصال الهاتفي، "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين، وتم التأكيد على أهمية توطيدها وتنميتها في مختلف المجالات وبما يحقق المصالح المشتركة ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة".

وأعلنت وزارة الخارجية التونسية، أمس الجمعة، إلغاء تأشيرة الدخول للعراقيين في إطار السياحة التي لا تتجاوز 15 يومًا، ولمرّة واحدة كل 180 يومًا، شريطة الاستظهار بحجز فندقي مسبّق ومؤكد مع تذكرة عودة وذلك بداية من يوم 15 حزيران/يونيو 2024.

ورحب العراق، بقرار الحكومة التونسية وقال إنّ "هذا القرار جاء انسجامًا مع مخرجات اجتماعات اللجنة العراقية - التونسية المشتركة التي انعقدت أعمالها في دورتها السابعة عشرة في بغداد بتاريخ 12 أيار/مايو 2024".

وأضاف بيان وزارة الخارجية، أنّ القرار جاء "في إطار تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وتونس، وتشجيع التبادل السياحي والتجاري بين البلدين، ومن المتوقع أن يسهم هذا القرار في زيادة عدد السياح العراقيين إلى تونس، بالإضافة إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين".