20-فبراير-2022

تحدث الديمقراطي عن مشروع تمرير الرئاسة والحكومة في سلة واحدة

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني، موقفًا جديدًا من الإجراءات الراهنة للمحكمة الاتحادية حول قضية فتح باب الترشيح لرئاسة الأخرى من قبل البرلمان بعد فوات الموعد الدستوري.

وقال عضو الحزب مهدي عبد الكريم في تصريح متلفز، إنّ "ما يصدر عن المحكمة الاتحادية بشأن النظر بدعوى المقدمة حول فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية محترم"، مبينًا أنّ "فتح الترشيح لرئاسة الجمهورية للمرة الثانية من صلاحيات مجلس النواب".

اقرأ/ي أيضًا: صراع قصر السلام: صالح "يستنجد".. والإطار يتحدث عن مرشح كوندليزا رايز

وأضاف عبد الكريم، أنّ "جلسة البرلمان ستعقد في الأسبوع المقبل أو الذي يليه"، مشيرًا في الإطار ذاته إلى أنّ "مشروع تشكيل حكومة الأغلبية ماض، وقد يلتحق في اللحظات الأخيرة جزء من الإطار التنسيقي مع الكتلة الصدرية".

وأوضح عضو البارتي، أنّ "الاتصال الذي جرى بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، شهد الاتفاق على عقد لقاء للتحالف الثلاثي في أربيل خلال الأيام المقبلة".

وبيّن عبد الكريم، أنّ "المعطيات تشير إلى أنّ الاجتماع سيعقد لبحث مخرجات الاجتماعات السابقة وتحديد آليات العمل المستقبلية، وعلى وجه الخصوص للجلسة الأولى والتحضير لها، في سياق استحقاقات انتخاب رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء في سلة واحدة".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

برهم صالح يعلن التمسك بولاية ثانية في رئاسة الجمهورية

"اليكتي" يتمسك ببرهم صالح ويصوب نحو "البارتي": اتفاقاته خارج وحدة الكرد