03-سبتمبر-2023
بلدية السماوة

فساد في بلدية السماوة (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الأحد 3 أيلول/سبتمبر 2023، صدور أمر استقدام بحق 6 متهمين بينهم مدير بلدية السماوة السابق، بتهمة هدر قرابة ملياري دينار.

هدر مليار وسبعمائة وخمسين مليون دينار في عقد مساطحة

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"،  أن قاضي محكمة تحقيق النزاهة في المثنى أصدر "أمر استقدام بحقّ أعضاء اللجنة البالغ عددهم (6) مُتَّهمين، من بينهم مُدير بلديَّة السماوة السابق ومسؤول شعبة الأملاك في البلديَّة".

وجاء قرار بحسب بيان النزاهة "بناءً على عمليَّة الضبط التي نُفِّذَت من قبل ملاكات مكتب تحقيق السماوة، في قضيَّة قيام أعضاء لجنة تخصيص قطع الأراضي في مُديريَّة بلديَّة السماوة بتخصيص قطعة أرضٍ، خلافًا للقانو".

عملية الضبط كشفت عن "قيام مُديريَّة البلديَّة بتقدير قيمة عقارٍ بسعرٍ يقلُّ كثيرًا عن الأسعار السائدة"، حيث أبرمت البلدية "عقد مساطحةٍ مع أحد المواطنين لمُدة 25 سنة". وقدّرت البلدية قيمة العقار من قبل لجنة التثمين في البلديَّة بمبلغ (4,250,000) ملايين دينار"، ما أدَّى إلى حدوث هدرٍ في المال العام بلغ مقداره (1,768,075,600) مليار دينارٍ"، وفق أرقام النزاهة.

وفي أيار/مايو الماضي، أعلنت هيئة النزاهة، صدور حكم حضوري بالحبس البسيط سنة واحدة لمسؤول شعبة الواردات في مديرية بلدية السماوة التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة؛ على خلفية تضخم في الأموال والكسب غير المشروع.

وألزم الحكم، المسؤول في البلدية برد قيمة الكسب غير المشروع البالغة أكثر من 399 مليون دينار عن شراء عقارين في محافظة المثنى مع سيارتين (تاهو + سورنتو)،  فضلًا عن امتلاكه حسابًا مصرفيًا في مصرف الرشيد منذ العام 2015.