18-مايو-2023
السماوة

بتهمة الكسب غير المشروع (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، صدور حكم حضوري بحبس أحد المسؤولين في بلدية السماوة، بتهمة تضخم الأموال والكسب غير المشروع بعد وجود عقارين وسيارتين. 

الهيئة وفي بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، قالت إنّ محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية في الكرخ أصدرت حكمًا حضوريًا بإدانة "مسؤول شعبة الواردات في مديرية بلدية السماوة التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة يقضي بالحبس البسيط سنة واحدة؛ على خلفية تضخم في الأموال والكسب غير المشروع".

وتضمن الحكم إلزام المدان برد "قيمة الكسب غير المشروع البالغة (399.300.800) دينار، الناتجة عن شراء عقارين في محافظة المثنى مع سيارتين (تاهو + سورنتو)،  فضلًا عن امتلاكه حسابًا مصرفيًا في مصرف الرشيد منذ العام 2015 والتي لا تنسجم مع موارده الاعتيادية".

المحكمة، و"بعد اطلاعها على الأدلة والإثباتات وتقرير كشف الذمة الصادر عن دائرة الوقاية، توصلت إلى القناعة التامة بمقصرية المتهم، فأصدرت حكمها بإدانته الذي يقضي بالحبس البسيط لمدة سنة واحدة وفق المادة (19/ثالثًا) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل".

وتابعت أنّ "الحكم بحق المدان تضمن - بالإضافة إلى رد قيمة الكسب غير المشروع - غرامة مالية تعادل قيمة الكسب غير المشروع، وعدم إخلاء سبيله بعد انتهاء العقوبة إلا بسداد المبلغين، فضلاً عن إعطاء الحق لهيئة النزاهة الاتحادية بالمطالبة بالتعويض".