22-يونيو-2023
حيدر حنون

دعت النزاهة المواطنين إلى تقديم الملفات الخاصة بالفساد (فيسبوك)

انتقد رئيس هيئة النزاهة، حيدر حنون، ما وصفها بـ"بيانات طمطمة الفساد"، كاشفًا عن منع بعض المؤسسات دخول الجهات الرقابية لمعرفة مصير أموال الدولة.

أعلن رئيس هيئة النزاهة استرداد 15 مليار دينار من إحدى دوائر وزارة التجارة

وعبر مؤتمر صحفي تابعه "ألترا عراق"، قال حنون: "سنحاسب كل من يسعى لتقويض النجاح والعودة لأيام الفساد". 

وأعلن حنون، أثناء المؤتمر الصحفي، "استرداد 15 مليار دينار من إحدى دوائر وزارة التجارة".

ويوم أمس، أعلن المتحدث باسم الحكومة، باسم العوادي، مصادقة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على توصيات اللجنة التحقيقية للنظر في الشكاوى المقدمة ضد رئيس لجنة الفريق أحمد أبو رغيف بشأن انتهاكات في حقوق الإنسان، لتؤكد محكمة تحقيق الكرخ، فيما بعد تسلم ملف الشكاوى. 

وحول موضوع "أبو رغيف"، قال حنون: "شكَّلنا لجنتين تحقيقيتين بهذا الخصوص، إحداهما تخص موظفي الهيئة المتعاونين مع أبو رغيف".

أما عن تضخم الأموال، قال حنون إنّ "القانون يحكم بغرامة تساوي مبلغ التضخم"، داعيًا المواطنين إلى "التعاون وتقديم الملفات الخاصة بالفساد".

وقال حنون أيضًا إنّ "بعض المؤسسات تمنع وصول الجهات الرقابية لمعرفة مصير أموال الدولة"، مشددًا على أن "بيانات طمطمة الفساد هي جزءٌ من الفساد".

دعت النزاهة المواطنين إلى تقديم الملفات الخاصة بالفساد

ويصنف العراق ضمن الدول الأشد فسادًا في العالم، حيث يحتل المرتبة 157 عالميًا من إجمالي 180 دولة وفق مؤشرات منظمة الشفافية الدولية لعام 2021.

وفي أيار/مايو/ تحدث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، عن ما وصفه بـ"الخلل" في عمل المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد، محذرًا من أن الأخير يهدد جميع خطط وبرامج الحكومة.