26-يونيو-2023
العمال الاجانب في العراق

العمال الأجانب غير المرخصين في العراق (Getty)

أدلت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، بأرقام جديدة عن العمال الأجانب في العراق، الحاصلين على رخصة، وهو ثالث رقم في غضون شهرين.

متحدث العمل أعطى 3 أرقام مختلفة عن عدد العمالة الأجنبية غير المرخصة في العراق خلال شهرين

الوكالة الرسمية نشرت، يوم الإثنين 26 حزيران/يونيو 2023، تصريحًا للمتحدث باسم الوزارة نجم العقابي قال فيه إن "أعداد العاملين الأجانب الحاصلين على رخصة عمل وموافقة وزارة العمل تبلغ 103 آلاف عامل".

ويتناقض الرقم المعلن من العقابي مع العدد الذي صرّح به قبل ذلك، وكذلك مع تصريحه نفسه عن وجود "عمال أجانب دخلوا  البلاد عن طريق السياحة الدينية وانتقلوا إلى سوق العمل ولا يمكن لأي جهة إحصاء أعدادهم".

المتحدث باسم العمل أشار أيضًا في تصريحه إلى إيقاف الوزارة لدخول العمالة بالنسبة للمكاتب الأهلية إلى إشعار آخر من أجل تشجيع العمالة الوطنية".

وفي 19 حزيران/يونيو الحالي، نشر موقع العربي الجديد تصريحًا للمتحدث باسم وزارة العمل نجم العقابي قال فيه إن عدد العمال الأجانب في العراق تجاوز حاجز المليون عامل"، لافتًا إلى أن "المسجلين من بينهم وفق إجازات عمل رسمية في العراق بحدود 71 ألف عامل فقط".

ويعني ذلك التصريح أن عدد العمال الأجانب المسجلين في العراق قفز بمقدار 32 ألف عامل خلال أسبوع واحد فقط.

وفي نيسان/أبريل الماضي، أدلى العقابي بتصريح لـ"ألترا عراق" قال فيه إن "62 ألفًا و503 عمال أجانب فقط يحملون رخصة قانونية للعمل" من أصل "أكثر من مليون أجنبي يعمل في العراق".

وتحدث العقابي أيضًا عن "إجراءات مشددة على صعيد الوزارة اتخذت خلال الفترة الماضية من أجل تقليص أعداد العمالة الأجنبية في جميع المحافظات".

ورغم تشديد المتحدث باسم وزارة العمل وفي أكثر من تصريح على "عدم وجود إحصائية دقيقة عن حجم العمالة الأجنبية غير المرخصة"، إلا أنه صرّح بثلاثة أرقام مختلفة عن عدد العاملين الأجانب غير المرخصين في غضون شهرين.