21-سبتمبر-2023
بلدية السماوة

فساد في بلدية السماوة (فيسبوك)

كشفت هيئة النزاهة، يوم الخميس 21 أيلول/سبتمبر 2023، رصد هدر بأكثر من مليارين وربع المليار دينار في بلدية السماوة بمحافظة المثنى.

بلدية السماوة تهدر أكثر من 2.25 مليار دينار 

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنها فريقها رصد هدرًا  بقيمة (2,319,525,000) دينارًا من المال العام"، وذلك "نتيجة تقدير قيمة عقارٍ مبرم فيه عقد مساطحةٍ من قبل إحدى المواطنات بسعرٍ يقلُّ كثيرًا عن السعر الحقيقيِّ السائد"، من قبل بلدية السماوة التابعة لوزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة.

وأشارت النزاهة في بيانها إلى أن بلدية السماوة، وتحديدًا "لجنة التثمين"، أقدمت على "تقدير إيجار العقار الذي تبلغ مساحته (1080م2) بمبلغ (4.5) مليون دينارٍ سنويًا"، وقد بلغت "مُدَّة عقد المساطحة للعقار، الذي يُعَدُّ من العقارات التجاريَّة المُتميّزة في المدينة، (25) سنة".

المدققون المتخصصون في هيئة النزاهة، حسبوا التقدير الحقيقي للعقار، بموجب ضوابط التسجيل العقاري المُعتمدة لسنة 2021 في تقدير أقيام الأراضي، وتوصلوا إلى "مبلغ الهدر المذكور"، بحسب البيان.

وسبق للنزاهة أن أعلنت مطلع الشهر الحالي صدور أمر استقدام بحق 6 متهمين بينهم مدير بلدية السماوة السابق، بتهمة هدر قرابة ملياري دينار، صدر حكم حضوري بالحبس البسيط سنة واحدة لمسؤول شعبة الواردات في مديرية بلدية السماوة؛ على خلفية تضخم في الأموال والكسب غير المشروع، وألزمته برد أكثر من 399 مليون دينار.

وفي مستشفى الحسين التعليميّ في المثنى، تمكَّنت فرق النزاهة "من ضبط موادّ طبيَّةٍ مُنتهية الصلاحية في مخزن العمليَّات التابع للمُستشفى يتمُّ استخدامها أثناء العمليَّات الجراحيَّة"، وفق ما أعلنته في بيان اليوم الخميس.

واستعان فريق النزاهة "بقسم التفتيش في دائرة صحة المثنى"، بسبب "أهميَّة الموضوع"، وذلك بهدف "جرد المواد والتحرُّز عليها، فضلًا عن ربط التقارير التفتيشيَّة التي تثبت عدم قيام دائرة الصحَّة وإدارة المُستشفى ومسؤول المخزن باتخاذ الإجراءات اللازمة بخصوص عدم استخدام تلك المواد؛ حفاظًا على صحَّة المواطنين".