28-أكتوبر-2024
حريق الظلال

حريق الظلال (فيسبوك)

أعلنت مديرية الدفاع المدني، يوم الإثنين 28 تشرين الأول/أكتوبر 2024، أن مخازن الظلال مخالفة للقانون وسبق أن حدث أكثر من حريق فيها.

وقال مدير إعلام المديرية العميد رحمن حسين مهدي في تصريح تابعه "ألترا عراق"، إن "امتداد الحريق لعدد من المخازن في الظلال، لكون تلك المخازن متلاصقة وهي مشيدة من ألواح السندويج بنل المخالفة للتعليمات وسريعة الاشتعال"، مؤكدًا أن "المخازن تحتوي على مواد مختلفة من البضائع ومن ضمنها أسطوانات غاز التبريد".

وبحسب مهدي، طلبت مديرية الدفاع المدني "فتح تحقيق وحضور خبير الأدلة الجنائية لمعرفة أسباب الحادث، إذ إن هذه المخازن جميعها مشخصة لمخالفاتها تعليمات قانون الدفاع المدني رقم 44 لسنة 2013، كما أن هذه المخازن حدثت فيها أكثر من حالة حريق نتيجة التهاون الكبير في تطبيق متطلبات الوقاية والسلامة".

واندلع الحريق صباح أمس الأحد داخل أحد المخازن التجارية ضمن شارع الظلال في منطقة شارع فلسطين وسط بغداد، واستمر لساعات طويلة مخلفاً دخانًا كثيفًا شوهد من عدة مناطق في بغداد، بينما كانت تحاول فرق الدفاع المدني وحوضيات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي السيطرة على الحادث.

وبحسب الناطق باسم وزارة الداخلية وخلية الإعلام الأمني مقداد ميري، استخدمت فرق الدفاع المدني ما يقارب 60 عجلة إطفاء حوضية، فضلًا عن آليات كبيرة لعزل منطقة الحريق.