30-سبتمبر-2023
الفساد في محافظة صلاح الدين

الفساد في صلاح الدين (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم السبت 30 أيلول/سبتمبر 2023، أن 3 مسؤولين "كبار" في محافظة صلاح الدين متورطون بإصدار 150 تعيين لموظفين بصفة وقتية.

مسؤول يمارس أعمال المحافظ دون مرسوم جمهوري أو أمر ديواني

وأشارت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إلى توصل فريقها التحقيقي في محافظة صلاح الدين، وبعد إجراء عمليَّات التقصي والتحرَّي وجمع المعلومات وتدقيقها، إلى قيام كلٍّ من محافظ صلاح الدين السابق والمُحافظ وكالةً ونائب المُحافظ بإصدار (151) أمرًا إداريًا بتعيين مُوظَّفين بأجرٍ يوميٍّ ( بصفةٍ وقتيَّةٍ) خلال العام 2022، وصرف رواتب لهم من ميزانية الدولة خلافًا لتعليمات وزارة الماليَّة التي أكَّدت إيقاف التعيينات في جميع الوزارات والجهات غير المُرتبطة بوزارةٍ والمحافظات بدءاً من 1/1/2022".

وأصدر المُحافظ السابق، بحسب بيان النزاهة، (73) من تلك الأوامر، فيما أصدر المحافظ وكالةً (45) أمرًا، أمَّا نائب المحافظ الحالي فقد أصدر (33) أمر تعيينٍ"، ليعرض ذلك أمام قاضي محكمة تحقيق صلاح الدين المُختصَّة الذي قرر تدوين أقوال الممثل القانوني للمُحافظة، وضبط الأوامر الإدارية. 

كما جرى "تنظيم محاضر بالعمليَّات المُنفَّذة وفق مُذكَّراتٍ قضائيَّةٍ، وعرضها بصحبة الأوامر الإداريَّة المضبوطة على قاضي التحقيق المُختصّ؛ لإكمال الإجراءات القانونيَّة المناسبة، وإصدار القرارات بحقّ المُقصّرين"، وفق بيان النزاهة.

وأقدم محافظ صلاح الدين وكالةً، كما تروي النزاهة، على "إصدار أمرٍ إداريّ لمنحه راتبًا ومُخصَّصات مُحافظ (درجة عليا/أ)، مع الإشارة إلى أنَّه يشغل منصب نائب محافظ، ويقوم بمهامّ المحافظ وكالةً، ويمارس عمله دون أن يتمَّ إصدار أمرٍ ديوانيٍّ أو مرسومٍ جمهوريٍّ بتعيينه".