13-أغسطس-2024
النزاهة نينوى

المبالغ المخصصة للمشاريع تجاوزت المليار دينار (فيسبوك)

قالت هيئة النزاهة الاتحادية، إنها كشفت وجود تلاعب ومخالفات في ترميم 13 مدرسة، وبناية في المديريتين العامتين لتربية وزراعة محافظة نينوى، لافتة إلى أنّ المبالغ المخصصة لهذه المشاريع تجاوزت المليار دينار.

ووفق بيان صادر عن النزاهة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "عمليات الضبط المُنفصلة نفَّذتها ملاكات مُديريَّة تحقيق نينوى، التي انتقلت إلى المُديريَّة العامَّة لتربية نينوى، إلى أنَّ الملاكات بعد التدقيق والمُتابعة والمُراجعة في قسم الشؤون الماليَّة في المُديريَّة كشفت عن وجود تلاعبٍ في ترميم (13) مدرسة". 

ولفتت النزاهة إلى أنّ "المبالغ المُخصَّصة لترميم المدارس المذكورة بلغت (953,122,250) تسعمائة وثلاثة وخمسين مليون دينارٍ، مشيرة إلى "وجود تلاعبٍ بالوصولات والعروض المُقدَّمة من المكاتب والمحلات، مؤكدة "ضبط أصل معاملات الترميم". 

وقالت النزاهة إنّ "الملاكات رصدت مُخالفاتٍ رافقت عمليَّة ترميم بناية شعبة زراعة زمار التي خُصِّصَ لها مبلغ (97,805,000) سبعة وتسعين مليون دينار، مبينة أنّ "الملاكات التي انتقلت إلى مُديريَّة زراعة المُحافظة أشارت إلى أنَّ عمليَّة الترميم تمَّت، بالرغم من وجود تقريرٍ فنيٍّ بعدم صلاحيَّة البناية والتوصية بإزالتها؛ ممَّا أدَّى إلى إحداث الضرر عمدًا بالمال العام". 

وتحدثت عن "تنظيم محاضر ضبطٍ، وعرضها أمام أنظار قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة، الذي قرَّر بدوره فتح دعاوى جزائيَّة وفق أحكام المادتين (331 و340) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969) المُعدَّل".