19-أغسطس-2024
السوداني

أكّد رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، الإثنين، أنّ العراق منفتح على الشركات اليابانية المنتجة، مشددًا في الوقت ذاته على ضرورة أنّ تبذل الدول الكبرى ومنها اليابان جهودًا من أجل وقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتحدث السوداني أثناء لقاء مع السفير الياباني لدى العراق فوتوشي ماتسوموتو، والذي تناول "مجمل العلاقات العراقية اليابانية، وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات"، وفق بيان نشره مكتب السوداني.

أكد السوداني خلال اللقاء، أنّ "العراق يسعى إلى تبني علاقات دبلوماسية واقتصادية مثمرة مع الدول الشقيقة والصديقة، بما يصبّ في مصلحة الجانبين والتنمية المستدامة".

وأشار السوداني، إلى "الأوضاع في المنطقة وتطورات القضية الفلسطينية، والعدوان على غزة"، مؤكدًا ضرورة أن "يضطلع المجتمع الدولي والدول الكبرى، ومنها اليابان، بجهود وقف العدوان ومنع استمرار الإبادة الجماعية التي يواجهها شعبنا الفلسطيني".

من جانب آخر، قال السوداني، إنّ "بيئة الاستثمار وقطاع الأعمال في العراق منفتحة على الشراكات المنتجة مع الشركات اليابانية المعروفة برصانتها"، مشيرًا إلى "دعم الحكومة للتعاون مع القطاع الخاص العراقي، خاصة بعد حزمة القرارات والإجراءات التي جرى اتخاذها في مجال إسناد دور هذا القطاع وإسهامه في النهضة التنموية وتشييد البنى التحتية، والمشاريع الستراتيجية".