23-أكتوبر-2023

(تويتر)

وصفت حركة "النجباء" بزعامة أكرم الكعبي، بيان حكومة العراقية الذي رفض استهداف قواعد تضم قوات أمريكية وأكّد مطاردة منفذيها، بـ "المؤسف"، وطالبت بـ "موقف موحد" ضد وجود القوات الأمريكية في البلاد.

وقالت الحركة في بيان، مساء الإثنين 23 تشرين الأول/أكتوبر، إنّ "هذه القوات تعيث بالعراق تخريبًا وفسادًا وتنتهك السيادة كلّ يوم، بل كل ساعة، برًا وجوًا، والتي دخلت إلى العراق بطريقة التحايل والالتفاف على الاتفاق كما ذكر رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي، وما زالت طائراتهم المروحية والمسيرة القتالية تنتهك سماء بغداد والمحافظات، من غير إذن ولا موافقة الحكومة".

وأضاف البيان، أنّ "الحكومة لا تعلم مقدار عديدهم ونوعية قواتهم الموجودة، ولا تحركاتهم بين الأردن وسوريا والكويت والعراق، وكذلك فإنّ الصهاينة موجودون في العراق ضمن هذه القوات، ولهم مراكز ومقار دائمة ضمن قواعدهم".

وشددت الحركة، وفق البيان، أنّ بيان الحكومة برئاسة محمد شياع السوداني "يبرر ويشرعن وجود الاحتلال إعلاميًا، وإبراز صورة تخالف الواقع المرير، ويدل على عدم وجود جدية في إخراج القوات المحتلة، وإنهاء وجودهم في العراق".

كما هاجمت الحركة، إعلاميين وصفتهم بـ "المأجورين" قالت إنّهم "يبررون الاحتلال ويخدعون المجتمع"، مؤكدة أنّ قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية يقضي "بمشروعية مقاومة" القوات الأمريكية.

ودعت الحركة في ختام بيانها، إلى "موقف موحد لكل العراق لإنهاء هذا الاحتلال البغيض"، كما طالبت الحكومة بـ "محاسبة من يجمل وجوده لخداع المجتمع وإظهار الواقع الحقيقي للشعب".

2