17-يوليو-2024
سد حديثة

سد حديثة (فيسبوك)

كشفت وزارة الموارد المائية، يوم الأربعاء 17 تموز/يوليو 2024، عن طلبٍ مقدمٍ إلى تركيا لتعزيز خزين سد حديثة بعد إطلاع الأخيرة عليه.

الموارد المائية تُطلع تركيا على خزين سد حديثة 

وقال وزير الموارد المائية عون ذياب، في تصريح للوكالة الحكومية تابعه "ألترا عراق"، إن "مدير المركز الوطني قدم تقريرًا إلى الجانب التركي وضح فيه كميات الخزين المتاحة أو المتوفرة في السدود التركية والخزين المتوفر في سد حديثة، حيث أشرنا الى أن الخزين الحالي خزين قليل جدًا، وطالبنا بزيادة في هذا الجانب خلال الأشهر الثلاثة (تموز وآب وأيلول)".

وأضاف: "سنتابع هذا الأمر"، و"سنعمل بجدية بهدف أن تكون هناك خطوات عملية بهذا الجانب".

وقبل أسبوعين تقريبًا، عُقد الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه، وقال وزير الموارد إن "الوضع في نهر دجلة جيد، خاصة وأن هذه السنة كانت غزيرة بمياه الأمطار، إلا أن الوضع مختلف في نهر الفرات، لا سيما سد حديثة".

وقالت وكيل وزير الخارجية التركي بريس أكنجي، إنّ "تدفق المياه يعتمد بشكل كبير على الأمطار الموسمية وتساقط الثلوج، لما لها دور كبير جدًا في زيادة الإطلاقات على الرغم من أن هطول الأمطار يكون محدودًا في بعض المواسم، إلا أنه يمكن إطلاق المزيد من المياه بفضل السدود، وتتمثل وظيفة السدود في تنظيم تدفق المياه"، مشيرة إلى أنّ "كمية المياه المطلقة تزداد حسب المواسم، و في السنوات التي تكثر فيها الأمطار، تكون كمية المياه المطلقة مرتفعة أيضًا".