19-يوليو-2023
زياد علي فاضل

تحدثت عن عدم وجود "شيء رسمي" (فيسبوك)

أكد وزير الكهرباء، زياد علي فاضل، أنّ وزارته سمعت بموضوع سماح أمريكا للعراق بدفع مستحقات الغاز الإيراني من الإعلام. 

وزير الكهرباء: هناك مبالغ محجوزة تابعة للجانب الإيراني وتسديدها أما بالمال أو من خلال النفط

فاضل قال في تصريحات تابعها "ألترا عراق"، إنّ "موضوع سماح الولايات المتحدة للعراق بدفع مستحقات الغاز الإيراني لمدة 120 يومًا، نشر في الإعلام فقط ولم يصلنا أي شيء رسمي".

وأضاف أنّ "هناك مبالغ محجوزة تابعة للجانب الإيراني وتسديدها أما بالمال أو من خلال النفط".

وتابع أنه "في حال منح الولايات المتحدة الموافقة على صرف المستحقات، فمن الممكن أن تصرف جزءًا منها أموال والجزء الآخر وقود". 

ويوم أمس، نقلت "رويترز" عن مسؤول أمريكي، قوله إنّ وزير الخارجية أنتوني بلينكن وقع على إعفاء يسمح للعراق بسداد تكلفة الكهرباء لإيران لمدة 120 يومًا.

وتعمل الخارجية الأمريكية ـ بحسب رويترز ـ على "توسيع نطاق الإعفاء ليسمح للعراق بإيداع مدفوعات الكهرباء الإيرانية في بنوك غير عراقية".

ويعيش العراق أزمة في الكهرباء، إثر مشكلة الغاز الإيراني وعدم دفع المستحقات جراء العقوبات الأمريكية، والتي تسببت مؤخرًا بفقدان البلاد لـ 6 آلاف ميجا واط، ما أدى إلى تراجع ساعات التجهيز. 

وعاد بعد ذلك، ضخ الغاز الإيراني، إثر إعلان رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، التوصل إلى حلّ "غير مسبوق" لأزمة إمدادات الغاز الإيراني عبر  الاتفاق بين العراق وإيران، في "مقايضة الغاز بالنفط الأسود العراقي"، حيث قال السوداني إنّ  هذا الاتفاق "سيضع حلاً نهائيًا لأزمة الغاز الإيراني المستورد لتشغيل محطات الطاقة الكهربائية".