10-يونيو-2024
المثنى

دعت وزارة التخطيط، إلى حلّ مشاكل مالية تتعلق بمشروع مستودع مدينة السماوة النفطي، مشيرة إلى أنّ المشروع تعثر بعد إنجاز نسبة 94%  منه.

وذكر بيان لوزارة التخطيط، أنّ "الفرق المُتخصصة من الوزارة أجرت زيارة ميدانية لمشروع إنشاء مستودع السماوة الجديد في محافظة المثنى، لمعرفة أسباب التلكؤ وتذليل العقبات واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها من قبل الجهات المعنية".

وأضاف البيان، أنّ "مشروع مستودع السماوة الجديد يعدّ من المشاريع الاستراتيجية المُهمة في البلد، وفي محافظة المثنى على وجه الخصوص، ويدخل ضمن خطط وزارة النفط لزيادة السعات الخزنية للمُنتجات النفطية البيضاء في البلد من خلال إنشاء مُستودعات جديدة تتلائم مع مُعدلات الاستهلاك للمحافظات في المستقبل، ويؤمّن حاجة المحافظة من المشتقات النفطية للسنوات القادمة،وبطاقة خزنية تبلغ 75 ألف متر مكعب، وبما يتناسب مع الزيادة في عدد المركبات والآلات والمعدات والتوسع في إنشاء المعامل الحكومية والأهلية وإنشاء محطات الكهرباء التي تعتمد على الوقود".

وأوضح البيان، أنّ "المشروع يتضمن إنشاء مستودع لخزن المُنتجات النفطي، وهي عبارة عن نصب 19 خزانًا مع شبكة أنابيب و24 مبنى خدميًا داخل السياج، وطرق داخلية وكذلك ساحتي تحميل وتفريغ وميزان جسري، وشبكة تصريف مياه الأمطار، إضافة إلى المُلحقات الأخرى"، مشيرًا إلى أنّ "نسبة إنجاز المشروع تقرب من ‎%‎94".

وعزا البيان تلكؤ المشروع إلى "تعثر توفر السيولة المالية داخل شركة المشاريع النفطية ،ممّا أدى إلى توقف الأعمال في المشروع"، داعيًا الجهات المعنية إلى "حل المشكلات المالية لإستئناف العمل فيه".