17-سبتمبر-2024
اتفاق

وقعت وزير المالية طيف سامي، الثلاثاء، مع السفير النمساوي لدى بغداد اتفاقية تمويل قرض من مصرف "Erste Group" النمساوي، لدعم مشروع منظومات الري بالرش المحوري لصالح وزارة الزراعة، بقيمة 262 مليون و155 ألف و298 يورو، لتنفذه شركة "باور" النمساوية. 

وذكر بيان لوزارة المالية، أنّ "توقيع الاتفاقية يأتي في إطار السعي الحكومي إلى تعزيز البنية التحتية وتحسين الخدمات العامة"، مبينًا أنّ "هذا التمويل من المتوقع أن يساهم في تنشيط القطاع الزراعي والتخفيف من حدة الشحة المائية وتحفيز النمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل".

وأضاف البيان، أنّ "الاتفاقية تندرج ضمن استراتيجية التعاون الثنائي المشترك بين جمهورية العراق وجمهورية النمسا، وتنفيذًا للبرنامج الوزاري وقانون الموازنة العامة رقم (13) للسنوات 2023 و2024 و2025، وقرار مجلس الوزراء رقم 24630 لسنة 2024 والذي يركز على اعتماد رؤية حاكمة للاقتراض الخارجي لصالح المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية".

77

وأكّدت وزيرة المالية، بحسب البيان، على "أهمية هذه الخطوة في تعزيز التعاون الاقتصادي بين العراق والنمسا، والتطلع إلى المزيد من المشاريع المشتركة في المستقبل"، مشيرة إلى أنّ "شركة باور النمساوية ستقوم بتقديم الدعم الفني والاستشاري لوزارة الزراعة خلال جميع مراحل المشروع، بما في ذلك التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة".

وقالت سامي، إنّ "المشروع يمثل خطوة مهمة نحو تحديث القطاع الزراعي في العراق، خاصة في ظل التحديات التي يواجهها القطاع بسبب شح المياه وتغير المناخ. فضلا عن أن هذا الاستثمار سيحقق عوائد اقتصادية كبيرة على المدى الطويل، من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتقليل الاعتماد على الاستيراد".