17-سبتمبر-2024
التخطيط

عقد وزير التخطيط محمد علي تميم، الثلاثاء، اجتماعًا للجنة المعنية بتحسين وتطوير وإصلاح قطاع المطاحن في العراق، مؤكدًا ضرورة مواكبة الزيادة السكانية عبر رفع قدرات الإنتاج.

وذكر بيان لوزارة التخطيط، أنّ "الاجتماع عقد بحضور "سكرتير المجلس الوزاري للاقتصاد عباس نصر الله،  وكل من مدير عام الشركة العامة لتصنيع الحبوب، والتخطيط والمتابعة في وزارة التجارة، فضلاً عن مدير عام تدقيق نشاط التمويل والتوزيع في ديوان الرقابة المالية، وممثل عن جهاز الأمن الوطني".

وأشار البيان، إلى أنّ الاجتماع ناقش "واقع حال المطاحن الحكومية والاهلية، ودور هذا القطاع في توفير الامن الغذائي، عبر تجهيز البطاقة التموينية وسد حاجة السوق من الطحين".

وأكّد الوزير، بحسب البيان، "ضرورة العمل على إصلاح وتطوير قطاع المطاحن، آخذين بنظر الاعتبار الزيادات السكانية، ومعالجة الهدر الحاصل في هذا القطاع، وتطوير القدرات الإنتاجية، من خلال تحديث الضوابط الفنية للمطاحن التموينية والتجارية لتواكب التطور العالمي، بما يسهم في استقرار الأسعار وتلبية الطلب على مادة الطحين، والعمل على دعم المخابز والأفران".

وقال تميم، إنّ "المطاحن تسهم من جانب آخر في توفير مادة العلف الحيواني من مادة النخالة، الناتجة عن عملية الطحن، وهذا بدوره يتطلب إعداد دراسة جدوى عن كيفية استثمار هذه المادة، في دعم الثروة الحيوانية في العراق".