16-سبتمبر-2024
مجلس إدارة صندوق العراق للتنمية.

اجتماع حكومي (فيسبوك)

قال رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الإثنين 16 أيلول/سبتمبر 2024، إن حكومته تحاول شراء الخدمات من المستثمرين بدلًا من أن تتولى الدولة التنفيذ، وذلك خلال اجتماع دوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية.

منهج حكومة السوداني الجديد شراء الخدمات من المستثمرين بدلًا من تنفيذ الدولة

وأشار السوداني وفق بيان له اطلع عليه "ألترا عراق"، خلال الاجتماع، إلى "أهمية استمرار عمل الصندوق وفق الرؤية المخطط لها، وبما يواكب توقعات المؤسسات المالية العالمية، من أجل استقطاب المستثمرين من داخل وخارج العراق"، مشيرًا إلى "مشاريع السكن وبناء المدارس التي هي في طريقها الى التنفيذ".

وأكد السوداني "وجوب العمل وفق النهج الجديد الذي تسعى الحكومة لتنفيذه، والمتمثل بشراء الخدمات من المستثمرين بدلًا من أن تتولى الدولة التنفيذ".

وجرى خلال الاجتماع "إقرار دليل الحوكمة لصندوق العراق للتنمية، بعد إجراء التعديلات عليه ومناقشة آليات وسياسات عمل الصندوق المستقبلية، استنادًا لهذا الدليل، الذي يشكل إطارًا شاملًا للحوكمة الرشيدة، ويهدف إلى ضمان إدارة فعالة ومستدامة لأصول الصندوق، بما يتماشى مع الأهداف الوطنية لتأسيسه وأسلوب عمل يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية في مجال الصناديق السيادية والتنموية؛ لضمان تحقيق أعلى مستويات النزاهة والشفافية والكفاءة في جميع استثماراته".

وبحث الاجتماع "آليات انتقال ملكية المدارس من الصندوق إلى وزارة التربية والمعالجة المحاسبية لها، وكذلك تولي وزارة المالية معالجة ضمان شراء الخدمات من المستثمرين".