27-أغسطس-2024
السوداني شركات مصرية

السوداني يلتقي ممثلي شركات مصرية (فيسبوك)

قال رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الثلاثاء 27 آب/أغسطس 2024، إن الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية في العراق متحدثًا عن أهمية وجود الشركات ضمن توجه سياسي لقيادة العراق ومصر، وذلك عندما استقبل في مقر إقامته بمدينة العلمين المصرية، مجموعة من رجال الأعمال الممثلين لكبرى الشركات المصرية في مختلف القطاعات، على هامش زيارته الرسمية إلى جمهورية مصر العربية.

 يهمنا وجود الشركات المصرية في العراق ضمن توجه سياسي لقيادة البلدين

وأكد رئيس مجلس الوزراء وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، أن "العراق استقبل كبار المستثمرين المصريين، في البنى التحتية ومشاريع المدن السكنية التي ستنطلق أعمالها التنفيذية قريبًا"، مشيرًا إلى أن "الأبواب مفتوحة أمام رجال الأعمال والشركات المصرية، الذين يهمنا وجودهم في العراق، لما يمتلكونه من تجارب ناجحة، وضمن توجه سياسي لقيادة البلدين نحو مزيد من التعاون والتكامل".

وشدد على "إطلاق الحكومة فرصًا استثمارية في كل الصناعات، وتحديث الخطوط الإنتاجية، ومبدأ المشاركة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص، وأنه جرى تحديد مجموعة مدن صناعية في داخل العراق، بالتزامن مع مشروع طريق التنمية، بوصفه مشروعًا استراتيجيًا مهمًا، ولدينا اليوم شراكات مع قطر وتركيا والإمارات في ما يخص هذا المشروع، وإنّ المرحلة الأولى لميناء الفاو ستكتمل نهاية 2025، وسيكون إضافة نوعية للمنطقة، ومعه أضخم مدينة صناعية".

وأوضح السوداني أن "حكومته بدأت قبل عامين ببرنامج طموح وأولويات في العمل مع فريق وزاري واستشاري، خصوصًا في التنمية والاقتصاد، انطلاقًا من نقاط القوة التي يتميز بها العراق بما يمتلكه من موارد طبيعية وبشرية"، مؤكدًا أن "العراق يمثل سوقًا مهمةً بنسبة نمو متزايدة نتيجة موقعه الجغرافي المهم في منطقة حيوية من العالم".

وأكد السوداني "أهمية العلاقة الاستراتيجية بين العراق ومصر، وما تمثله من مسار للتكامل الاقتصادي بين الشعبين، وضمن العلاقات الاقتصادية العربية"، مشيرًا إلى أن "العراق اليوم يمرّ بحالة من التعافي والاستقرار بعد النصر على الإرهاب بوقفة أبناء الشعب من جميع المكونات والأطياف".

ونقل البيان عن رجال الأعمال المصريين والشركات "استعدادهم للعمل في العراق بمختلف المجالات، ومنها مشروع طريق التنمية وقطاع الصناعة الدوائية والمستشفيات والبنى التحتية والصناعات الإنشائية، كما تحدثوا عن وجود شراكات واعدة بين القطاعين الخاصين العراقي والمصري".

ووصل السوداني، اليوم الثلاثاء، إلى مدينة العلمين المصرية، والتقى بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في قصر العلمين، وشهد اللقاء "مباحثات موسعة شملت الملفات المشتركة، خاصة مجالات النفط، والزراعة، وإدارة المياه، وكذلك في إطار التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الهاشمية".

وأكّد السوداني للرئيس المصري "حرص العراق في التعاون والانفتاح على الشركات المصرية، خاصة مجالاتِ الإسكان والزراعة وإدارة المياه"، مشيرًا إلى "استمرار العمل في اللجنة العراقية المصرية المشتركة، ومتابعة ما تحرزه من تقدّم، لا سيما التعاون في الصناعات النفطية التحويلية".