08-ديسمبر-2023
السفارة الأمريكية

(تويتر)

قال المتحدث باسم السفارة الأمريكية في بغداد، مساء الجمعة، إنّ بلاده تحتفظ بحق الدفاع عن النفس وحماية أفرادها في كلّ العالم، في تعليق على القصف الصاروخي الذي استهدف مبنى السفارة فجر اليوم.

ودعا المتحدث في بيان، الحكومة العراقية إلى توفير "الحماية" للطواقم والمنشآت الدبلوماسية ومنشآت التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش".

وقال، "ندعو حكومة العراق مجدداً، كما فعلنا في مناسبات سابقة، أن تفعل ما بوسعها لحماية الطواقم والمنشآت الدبلوماسية ومنشآت شركائنا في التحالف".

وشدد بالقول، "نكرر أننا نحتفظ بحقنا في الدفاع عن النفس وحماية طواقمنا في أي مكان في العالم".

والتعليق هو الأول بعد استهداف مبنى السفارة الأمريكية وسط المنطقة الخضراء بثلاثة صواريخ على الأقل، سقط أحدها على مقر جهاز الأمن الوطني.

وفي وقت سابق، قال مسؤول عسكري أمريكي في تصريح لـ "فرانس برس"، إنّ أصوات "ارتطام" سمعت في محيط مجمّع السفارة الأمريكية وقاعدة "يونيون 3" المجاورة التي تضمّ قوات من التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش".

ولم تتبن الفصائل المسلحة التي تنفذ العمليات الهجومية ضد مواقع القوات الأمريكية منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، الهجوم، لكن بعض منصاتها هاجمت رئيس الحكومة محمد شياع السوداني بعد البيان الذي صدر عن مكتبه العسكري.

وفي البيان، وجه السوداني القوات الأمنية بملاحقة المسؤولين عن الهجوم على السفارة الأمريكية، وقال إنّ زعزعة استقرار العراق وأمنه الداخلي وسمعته السياسية هي "أعمال إرهابية".