25-يوليو-2023
عمارر الحكيم

الحكيم يعلق على حرق الدنمارك للقرأن (فيسبوك)

أعرب رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، صباح الثلاثاء 25 تموز/يوليو 2023، عن إدانته لحرق نسخة من القرآن في النمارك، وذلك بعد يوم من الحادثة، مشيرًا إلى وجود حركة مدروسة.

قال إن الإصرار على حرق المصحف حركة مردوسة لنسف الوئام الدولي

وقال الحكيم في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنه يعرب عن استنكاره وإدانته "لسماح الدنمارك بتكرار ذات الفعلة الشنيعة التي أرتكبت في السويد على أراضيها حينما سمحت لمجموعة متطرفة مناهضة للإسلام والمسلمين بإحراق نسخة من  المصحف الشريف والعلم العراقي أمام السفارة العراقية في العاصمة كوبنهاغن".

واُحرقت، أمس الإثنين، نسخة من المصحف والعلم العراقي مجددًا أمام السفارة العراقية في الدنمارك للمرة الثانية، من قبل مجموعة من المتطرفين، وهي المرة الثانية خلال 3 أيام، بعد أن أقدم متطرفون على حرق نسخة من القرآن وعلم العراق في كوبنهاغن.

وأشار الحكيم إلى "حركة مدروسة متطرفة تنوي نسف الوئام الدولي وإشاعة الكراهية بين الشعوب، ما يتطلب الحذر من أجنداتها المريبة"، مستدلًا على ذلك بـ"الإمعان والإصرار من قبل بعض الدول التي كانت توصف سابقًا بالمسالمة والديمقراطية على انتهاك مقدسات الأديان السماوية في مخالفة صريحة للقوانين والأعراف الدولية لا سيما الميثاق الأممي الذي يحظر ازدراء الأديان والمعتقدات"، حسب بيانه.
ودعا رئيس الحكمة، إلى "اتخاذ مواقف صارمة إزاء هذه الانتهاكات التي تستفز مشاعر ملياري مسلم، وبالطرق السلمية التي تتناسب وتعاليم القرآن الكريم"، موجهًا دعوته إلى "مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية وجميع الفعاليات الدينية والسياسية في العالم".

وقالت وزارة الخارجية الدنماركية إنه تدين حرق المصحف والنصوص المدسة والإساءة للرموز الدينية الأخرى، معتبرة ما حصل في أراضيها "عملاً مخزيًا واستخفافًا بديانة الآخرين"، كما وصفت العمل بأنه "استفزازي يجرح مشاعر الكثير من الناس ويولد تصدعًا بين الأديان والثقافات المختلفة".