02-يوليو-2024
الغاز في العراق

"خلاف الاتفاق" (فيسبوك)

قال وزير الكهرباء زياد علي فاضل، إنّ هناك نقصًا في كميات الغاز المورد إلى العراق بنحو 7 ملايين قدم مكعب يوميًا عن الكميات المتفق عليها. 

ووفق بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ الوزير فاضل قال إنّ "الوزارة بدأت منذ الخريف الماضي ‏بوضع خطة طموحة لزيادة الإنتاج ووضعت سقفًا لذلك، حيث تمكنت الملاكات الفنية والهندسية ‏من الوصول بالإنتاج نهار اليوم الثلاثاء الموافق 2 تموز 2024 إلى (27320) ميغاواط، ‏بزيادة مقدارها (3000) ميغاواط عن العام الماضي".

وقال إنّ "الإنجاز الذي تحقق اليوم جاء بالرغم من نقص كميات الغاز المورد إلى العراق بنحو (7) ملايين قدم ‏مكعب يوميًا عن الكميات المتفق عليها".  

وتحدث عن أن "الوزارة أوفت بالتزاماتها أمام الحكومة ومجلس النواب وأبناء الشعب العراقي في ‏قطاع الإنتاج، وتسعى من خلال حملة فك الاختناقات التي أطلقتها مؤخرًا في قطاع التوزيع عبر تأهيل الشبكات ونصب المحطات الجديدة إلى تحقيق استقرارية واستدامة في ساعات التجهيز".  ‏

وتطرّق فاضل إلى "عزم الوزارة على المضي في خططها لإقامة المشاريع الاستراتيجية في ‏قطاعات الإنتاج والنقل والتوزيع، وكذلك إكمال أعمال الربط الكهربائي مع دول الجوار، ‏ومشاريع الطاقة الشمسية، بما يحقق وثوقية عالية واستقرارية كبيرة للشبكة الكهربائية".