05-نوفمبر-2023
توتال النفط

(فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط، الأحد، بدء إجراءات عقود المشاريع الاستراتيجية مع شركة "توتال" الفرنسية وشركة قطر للطاقة والتي تشمل 6 حقول.

وجاء الإعلان خلال اجتماع اللجنة المشتركة لتنفيذ المشاريع الأربعة التي تضمنها العقد الموقع، وفق بيان للوزارة.

وقال وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير، إنّ "المشاريع الأربعة تعتبر من المشاريع الاستراتيجية المهمة وستقدم الدعم للاقتصاد الوطني، من خلال تطوير الحقول والمكامن النفطية واستثمار الغاز وتأمين الماء للاستخدامات المكمنية، فضلًا عن مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال استخدام الطاقة الشمسية بواقع 1000 ميغاواط، والذي يعد مشروعا ينفذ لأول مرة في العراق".

وأضاف، أنّ "الشركة المقاولة استلمت العمل لتنفيذ المشاريع وتم مناقشة خطة التطوير مع الشركة التي تشمل تطوير حقلة أرطاوي لتصل الطاقة الإنتاجية إلى 210 ألف برميل، والمشروع الثاني معالجة الغاز في 6 حقول نفطية (أرطاوي، مجنون، غرب القرنة 2، الصبة، واللحيس، الطوبة) ، بالإضافة إلى مشروع ماء البحر الذي يعد من المشاريع المهمة التي سيتم معالجتها لدعم الضغط المكمني في الحقول النفطية".

وقال أيضًا إنّ "مشروع ماء البحر سيوفر كميات كبيرة من المياه الصالحة للمشاريع الصناعية الزراعية، بالإضافة إلى مشروع التحول إلى الطاقة البديلة"، مبينًا أنّ "المشاريع هذه ستفتح الباب واسعًا أمام القطاع الخاص العراقي للمشاركة في العمل، فضلاً عن توفير فرص عمل كبيرة للأيدي العاملة في المحافظة".

بدوره، أكّد المدير الإقليمي  لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة "توتال" جوليان بوجيه، أهمية العقود التي تشمل مشاريع رفع الإنتاج واستثمار الغاز وإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية.