27-أغسطس-2023
توتال الفرنسية

عقود شركة توتال (فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط، يوم الأحد 27 آب/أغسطس 2023، الدخول في مرحلة الالتزام التعاقدي مع توتال الفرنسية.

وذكرت شركة نفط البصرة في تصريح تابعه "ألترا عراق"، أن العقود الأربعة مع شركة توتال جرى تفعيلها  اعتبارًا من 16 آب/أغسطس 2023 "وبذلك يكون كالطرفين وزارة النفط وشركة توتال دخلا في مرحلة الالتزام التعاقدي بتنفيذ العقود الاستثمارية الموقعة بالنسخة النهائية".

وأعلنت السفارة الفرنسية في العراق، 10 تموز/يوليو 2023، توقيع اتفاق بين شركة توتال مع الحكومة العراقية لتنفيذ مشروع إنتاج الطاقة المتعددة جنوب البلاد.

وتحدثت الشركة عن عقدها مع توتال والآخر مع (جي جي أي بي) من بينهم العقود الأربعة، وذلك "لتطوير حقل أرطاوي، واستثمار 600 مليون قدم مكعب لحقول الجهد الوطني الصبة، اللحيس، الطوبة شمال البصرة إضافة إلى حقل مجنون الاستراتيجي شمال غرب وغاز حقل غرب القرنة 2، شمال البصرة". 

وأشارت إلى أن مشروع توتال يشمل أيضًا "مشروع ماء البحر الذي يقوم بإنتاج 5 ملايين برميل لغرض عمليات حقن الماء وديمومة الإنتاج في الحقول النفطية في البصرة وميسان وذي قار"، بينما يستند المشروع الرابع الخاصة بالطاقة الكهربائية إلى "إنتاج 1000 ميغاواط".

 

وسبق أن شهدت تصريحات مسؤولي وزارة النفط تضاربًا حول المدة المتوقع خلالها تنفيذ المشروع، حيث قال مدير عام دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في وزارة النفط نصير عزيز إن "المشاريع ستنجز خلال عامي 2028 و2029"، والاستثمارات ستكون "على مدى 20 عامًا مقبلة"، بينما توقع وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج باسم خضير، "جني ثمار" المشاريع الأربعة "بعد 3 سنوات".