28-أبريل-2022
كلية عسكرية

أعلنت وزارة الدفاع أسماء طلاب الدورة 113 (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، يوم الخميس 28 نيسان/أبريل 2022، أسماء الطلاب في دورة الكلية العسكرية رقم 113.

ونشرت الوزارة رابطًا لموقع إلكتروني يضم أسماء المقبولين الذين بلغ عددهم 820 طالبًا. (اضغط هنا).

وجاء في البيان الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، أنه "حصلت موافقة السيد وزير الدفاع على قبول الطلاب المدرجة أسماؤهم أدناه في الكلية العسكرية الدورة ١١٣، والتي ستبدأ في الكلية العسكرية الأولى اعتبارًا من 14 كانون الثاني/يناير 2023 لغاية 6 كانون الثاني/يناير 2025.

وكانت الوزارة قد أعلنت 17 نيسان/أبريل 2022، أسماء الطلاب في دورة الكلية العسكرية رقم 112، والبالغ عددهم 2251.

وذكر إعلان لوزارة الدفاع تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، أن الدورة "ستفتح للفترة من 4 حزيران/يونيو 2022، ولغاية 14 تموز/يوليو 2024 (ثلاث سنوات) دراسية".

وأضاف: "سيكون عدد الطلاب في الكلية العسكرية الأولى (751) طالبًا والكلية العسكرية الثانية (750) طالبًا والكلية العسكرية الثالثة (750) طالبًا، وتكون الدورة بإشراف الاكاديمية العسكرية وتحت عنوان (الكلية العسكرية الأولى)".

وتناولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا قبول وزارة الدفاع 81 طالبًا في الكلية العسكرية من عشيرة "الجبور"، وهي عشيرة وزير الدفاع، جمعة عناد. 

وبهذا الصدد، قالت وزارة الدفاع في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "ردًا على ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من خبر بشأن قبول (81) طالبًا في الكلية العسكرية الدورة (112) من عشيرة السيد وزير الدفاع الجبور، فإنّ موضوع اختيار الطلاب للقبول في الكلية العسكرية يتم وفق سلسلة من السياقات والإجراءات كما أنّ الطالب الذي يقدم للقبول في الكلية العسكرية يخضع إلى عدد من الاختبارات البدنية والطبية والاختبارات النظرية والعملية والتي يتم تحديدها من قبل لجان خاصة من الأكاديمية العسكرية ورئاسة أركان الجيش".

وأضافت الوزارة أنّ "موضوع اختيار الطلاب لا يتم وفق القبيلة أو العشيرة وإنما يتم وفق النسب السكانية لكل محافظة، إذ هناك تخصيص لأعداد المقبولين ونسب الكثافة السكانية للمحافظات العراقية".

وأشارت الدفاع إلى أنّ "الطلبة المقبولين في الدورة (112) من أبناء عشيرة الجبور هم من جميع المحافظات العراقية وليس فقط من محافظة صلاح الدين حيث يبلغ عدد المقبولين من العشيرة آنفًا من محافظة نينوى (32) طالبًا، ومن محافظة كركوك (25) طالبًا، ومن محافظة بغداد (16) طالبًا، ومن محافظة صلاح الدين (12) طالبًا، ومن محافظة الديوانية (5) طلاب، ومن محافظة كربلاء (5) طلاب، ومن محافظ ديالى (4) طلاب، ومن محافظة النجف طالبَين اثنين ومن محافظة بابل طالب واحد".