19-أبريل-2022
جمعة عناد

قالت الدفاع إن عدد أعضاء البرلمان من عشيرة الجبور أكثر من (15) عضوًا (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تناولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا قبول وزارة الدفاع 81 طالبًا في الكلية العسكرية من عشيرة "الجبور"، وهي عشيرة وزير الدفاع، جمعة عناد. 

وبهذا الصدد، قالت وزارة الدفاع في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنه "ردًا على ما تناولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي من خبر بشأن قبول (81) طالبًا في الكلية العسكرية الدورة (112) من عشيرة السيد وزير الدفاع الجبور، فإنّ موضوع اختيار الطلاب للقبول في الكلية العسكرية يتم وفق سلسلة من السياقات والإجراءات كما أنّ الطالب الذي يقدم للقبول في الكلية العسكرية يخضع إلى عدد من الاختبارات البدنية والطبية والاختبارات النظرية والعملية والتي يتم تحديدها من قبل لجان خاصة من الأكاديمية العسكرية ورئاسة أركان الجيش".

وأضافت الوزارة أنّ "موضوع اختيار الطلاب لا يتم وفق القبيلة أو العشيرة وإنما يتم وفق النسب السكانية لكل محافظة، إذ هناك تخصيص لأعداد المقبولين ونسب الكثافة السكانية للمحافظات العراقية".

وأشارت الدفاع إلى أنّ "الطلبة المقبولين في الدورة (112) من أبناء عشيرة الجبور هم من جميع المحافظات العراقية وليس فقط من محافظة صلاح الدين حيث يبلغ عدد المقبولين من العشيرة آنفًا من محافظة نينوى (32) طالبًا، ومن محافظة كركوك (25) طالبًا، ومن محافظة بغداد (16) طالبًا، ومن محافظة صلاح الدين (12) طالبًا، ومن محافظة الديوانية (5) طلاب، ومن محافظة كربلاء (5) طلاب، ومن محافظ ديالى (4) طلاب، ومن محافظة النجف طالبَين اثنين ومن محافظة بابل طالب واحد".

ولفتت الوزارة إلى أنّ "عشيرة الجبور من العشائر العراقية الأصيلة وهي منتشرة في جميع محافظات العراق من الشمال إلى الجنوب، وهذا لا يعني أن كل من يحمل لقب جبوري هو أحد أقارب السيد وزير الدفاع، وعلى سبيل المثال أن عدد أعضاء البرلمان من عشيرة الجبور هم أكثر من (15) عضوًا ومن مختلف المحافظات العراقية فهم يمثلون كافة أبناء الشعب العراقي".

وأوضحت الدفاع، أن "إثارة مثل هكذا موضوع الهدف منها زرع الفتنة الطائفية والقومية والعمل على شق وحدة الصف العراقي لا تنصب إلا في مصلحة أعداء العراق، الذين دائمًا يحاولون التصيد في الماء العكر".