01-يونيو-2024
حرائق الحنطة في العراق

أعلنت وزارة التجارة، السبت، إنجاز أهداف الموسم التسويقي لمحصول الحنطة 2024، بتحقيق الاكتفاء الذاتي وتحقيق الأمن الغذائي، مؤكدة اتخاذ إجراءات فعالة لمنع دخول أي كميات ترد من مصادر غير معروفة أو مخزونة تعود لأعوام سابقة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد حنون في بيان، إنّ "الموسم التسويقي لمحصول الحنطة 2024 حقق أهدافه من خلال كميات الحنطة المسوقة من الفلاحين والمزارعين التي ستسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، والاعتماد على المتتج الوطني بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي العراقي".

وأضاف حنون، أنّ "عمليات التسويق واسعة النطاق مستمرة في محافظات الموصل وكركوك وديالى، فضلاً عن محافظات عراقية أخرى، في حين اقتربت من نهايتها في المحافظات الوسطى والجنوبية، بعد استكمال عمليات تسليم المحصول حسب إحصائيات وزارة الزراعة خلال الموسم الزراعي".

وتابع حنون، أنّ "النجاح المتحقق في الموسم التسويقي لهذا العام جاء نتيجة الدعم الكبير من رئيس الوزراء للفلاحين والمزارعين عبر دفع المستحقات المالية خلال 48 ساعة فقط بعد استكمال الإجراءات الإدارية والمالية كذلك الشفافية العالية في استلام المحصول، ومنع حالات تكدس العجلات التي حصلت في الأعوام السابقة بعد قرار استمرار العمل خلال 24 ساعة، وكذلك التدقيق في عمليات الفحص المختبري ومنع دخول أي نوعية حنطة تعود للأعوام السابقة والالتزام بخطة وزارة الزراعة".

كما أشار المتحدث، إلى "جملة من الإجراءات الأمنية التي تقوم بها قيادة العمليات المشتركة والأجهزة الأمنية ودائرة الرقابة التجارية والمالية في وزارة التجارة، بهدف منع دخول أي كميات ترد من مصادر غير معروفة أو مخزونة في مخازن وتعود لأعوام سابقة، حيث يتم التعامل معها من خلال وضع اليد وإعادتها إلى شركة ما بين النهرين في وزارة الزراعة، واستقطاعها من الحصة الكلية للفلاح أو المزراع".

وقال أيضًا إنّ "نجاح عمليات التسويق وحصر المخالفات التي حصلت في مواسم سابقة أسهم في إبداء كافة التسهيلات للفلاحين بما يحقق الاكتفاء الذاتي الذي أسهم في دخول العراق كدولة منتجة للحنطة، والتي تشكل أولوية استراتيجية في تحقيق الأمن الغذائي".