24-يناير-2024
همام حمودي يدعو السلطات الثلاث إلى "موقف شجاع"

همام حمودي (فيسبوك)

دعا رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي همام حمودي، يوم الأربعاء 24 كانون الثاني/يناير 2024، السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية في العراق إلى اتخاذ ما وصفه بالموقف الشجاع.

وقال حمودي في بيان اطلع عليه "ألترا عراق" إن "تمادي القوات الأمريكية وصلفها في تكرار هجماتها العدوانية على مقرات أمنية رسمية تابعة للحشد الشعبي، لهو انتهاك صارخ للسيادة العراقية، لا ينبغي التوقف إزائه عند حدود الإدانة والتنديد، بل يتوجب اتخاذ إجراءات عملية سريعة لإنهاء التحالف الدولي وإخراج القوات الامريكية بعدما أصبح وجودها مصدر انتهاك سيادتنا الوطنية وتهديد لارواح شعبنا واستقرار بلدنا".

وكان حمودي أعلن في تشرين الثاني/نوفمبر 2023، بعد قصف أمريكي على مقرات في جرف الصخر، أن "الإطار [التنسيقي] وائتلاف إدارة الدولة الذي يضم جميع المكونات العراقية قررا إنهاء التحالف الدولي والتحول إلى اتفاقيات التعاون الثنائي تحت الولاية العراقية".

ودعا القيادي في الإطار، "السلطات الثلاث والقوى السياسية إلى موقف شجاع وحازم بمستوى خطورة الاعتداءات المتكررة والغطرسة العسكرية الأمريكية، وكلنا ثقة بمواقف شعبنا الغيور في مؤازرة الدولة ودعم قيادتها بما ترتأيه من قرارات".

وأصدر يحيى رسول، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة محمد السوداني، بيانًا حول القصف الأمريكي الذي استهدف مقار لفصائل في الحشد الشعبي في العراق، قال فيه إن الولايات المتحدة "تعود الولايات المتحدة لتنفيذ ضربات جوية ضد أماكن وحدات عسكرية عراقية من الجيش والحشد الشعبي، في منطقتي جرف النصر والقائم"، مبينًا أن "هذا الفعل المرفوض، يقوّض سنوات من التعاون ويتجاوز على سيادة العراق بشكل سافر، ويؤدي إلى تصعيد غير مسؤول".