14-يوليو-2021

التيار الصدري مرتبط بالقائد وليس القيادة (فيسبوك)

في الحقيقة لم أكن أودّ الحديث عن هذا الموضوع في اللحظة الراهنة، ولكنّ لقاء السيد مقتدى الصدر مع قيادات التيار الصدري قبل يوم أمس، الذي تحدث فيه معهم عن نقاط عديدة وصريحة، تمّ بثّها في فيديو قصير يقارب الـ20 دقيقة، هو ما دفعني للتعليق على هذا الموضوع بعجالة. آمل أن أتمكن من تناول الموضوع المتعلق بالتيار الصدري ومستقبله في مناسبات أخرى قريبًا.

 التيار الصدري كقاعدة جماهيرية بدأ بالتفكّك الداخلي خاصة السنوات الثلاث الأخيرة

بمشاهدة بسيطة ونظرة سريعة يتضح أن التيار الصدري هو أكبر قاعدة شعبية منظّمة ومطيعة لقيادتها بشكل تام في العراق. لكن يمكنني أن أدّعي أنّ هذا الكلام كان في الماضي، ووضحنا في مناسبات عديدة أن التيار الصدري كقاعدة جماهيرية بدأ بالتفكّك الداخلي، خاصة السنوات الثلاث الأخيرة. لن أطيل الكلام والتفصيل، بل سأكتفي ببرهان واحد، من شخص واحد، وهو قائد التيار الصدري مقتدى الصدر نفسه، وسأترك التفصيل لمناسبة أخرى.

اقرأ/ي أيضًا: "الاغتيال" واستهداف التيار.. هدفان وراء المحاور المسيطرة على خطاب مقتدى الصدر

في لقاءه (الودّي) قبل يوم أمس مع قيادات التيار الصدري، تطرّق مقتدى الصدر لمواضيع عديدة، أهمها التشظّي الحاصل داخل قاعدة التيار الصدري، والمسافة الفاصلة بين القاعدة الصدرية والقيادة والقيادات الوسيطة. ذكر الصدر مثالين حييّن للاستدلال بهما على ذلك، وهما لقاح فيروس كورونا ومشروع البنيان المرصوص، وهو المشروع الذي أسسه الصدر (بنفسه) وطلب من أتباعه التسجيل فيه، لكنّه تفاجأ بنسبة عزوف غير متوقعة، وهذا واضح من كلامه. قال فيما قال من مضمون الكلام: هل كان الصدريون بهذا الشكل قبل سنوات حينما كان مقتدى الصدر يوقّع على شيء أو يأمر بشيء؟! لو لقّح مقتدى الصدر -مثلًا- قبل 15 عامًا، هل كان يتردد الصدريون بهذا الشكل ويعزفون عن اللقاح قبل غيرهم؟!

كان الصدر منزعجًا جدًا من أتباعه الذين لم يطيعوه في مسألتين؛ الأولى وهي المتعلقة بمشروع البنيان المرصوص، وهذا لا يمكننا إثباته بالأرقام، لأن الأرقام غير متاحة، ولكن تصريح الصدر يدلّ على الإقبال الضعيف. المسألة الثانية، وهي واضحة قابلة للقياس، وأقصد بها المسألة المتعلقة بالتلقيح ضد فيروس كورونا. عندما لقّح الصدر، أمرهم بتصوير فيديو له أثناء تلقيه اللقاح، ونشره لحثّ أتباعه على (مليونية) لقاحية، ولعلّه كان يريد أن يرى قاعدته الجماهيرية التي شكّك في تماسكها بأكثر من مناسبة سابقًا، ولكن بمراجعة بسيطة للأرقام الصادرة عن وزارة الصحة العراقية بخصوص عدد الملقحين في العراق قبل دعوة الصدر وبعدها، يتضح أنّ العدد الكلي لا يتجاوز 950 ألف ملقح في عموم العراق، أي ما يقارب مليون شخص ملقح فقط!

لو أزلنا عدد الملقحين في المناطق التي تخلو من القاعدة الصدرية، وهي المحافظات الشمالية والغربية، التي وصل فيها عدد الملقحين إلى ما يقارب 300 ألف ملقّح، فهذا يعني أن الوسط والجنوب، الذي تتواجد فيه القاعدة الصدرية، لم يتجاوز عدد الملقحين فيه عتبة الـ 700 ألف ملقح، وبالطبع فنحن نعتمد هذه الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة العراقية حسب آخر تحديث لها! بناء على ذلك، فلعلّ النصف منهم ليسوا من التيار الصدري قطعًا، بالتالي لم يتبق غير 350 ألف فقط، وهو عدد الملقحين من التيار الصدري على أعلى تقدير!

والآن ماذا تمثل هذه الأرقام؟

تمثّل هذه الأرقام نكسة كبيرة في القاعدة الصدرية، وتظهر مدى ابتعاد القاعدة الشعبية عن قيادتها، وترك مبدأ الطاعة المطلقة. عليه يثبت ما قلناه سابقا من أن التيار الصدري يواجه ضعفا وتمزقا داخليا وعلى القيادة الصدرية أن تحافظ على الخط الصدري، الذي عرّفناه سابقا بأنّه مجموعة من الطلبة الذين درسوا على يدي السيد محمد صادق الصدر (رحمه الله)، وأن تعمل القيادة بجد للاقتراب من الجمهور الصدري، الذي يعيش غالبا في مناطق فقيرة وسيئة لا تصلح للمعيشة البشرية... لقد ثبت صحة كلامنا وانسجم مع كلام قائد التيار الصدري مقتدى الصدر نفسه...

عندما لقّح الصدر أمرهم بتصوير فيديو له أثناء تلقيه اللقاح ونشره لحثّ أتباعه على (مليونية) لقاحية لكن الأرقام التي ظهرت تمثل نكسة كبيرة في القاعدة الصدرية

ختامًا: أتصوّر بأنّ السيد مقتدى الصدر إن أعاد حساباته وترتيب أوراقه وتأقلم مع التغييرات الحاصلة في المجتمع العراقي بشكل أفضل وقلّم أجنحة الكبار المتنفذين في تياره، فربما سيستطيع إعادة ترميم البيت الصدري بنسبة معينة، ولكن عليه أن لا يهمل التفكير الجاد بالقيادة التي تليه، فليس للتيار الصدري قيادة بعده، لأنّ هذا التيار مرتبط بالقائد وليس القيادة، أي ارتباطه بالشخص وليس الفكرة، والجماهير التي ترتبط بالشخص من دون الفكرة تنقرض سريعًا بعد موت الشخص الذي اجتمعت حوله.

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رئيس الوزراء القادم "سائق بطة".. سجال يعيد ذكريات الاقتتال الطائفي للواجهة

مثلث الانسداد: القبيلة والطائفة والريع