06-أكتوبر-2024
محافظ نينوى عبد القادر الدخيل  ممثل الامم المتحدة الإنمائي في العراق اوكي لوتسما

عبد القادر الدخيل واوكي لوتسما (فيسبوك)

وقعت سلطات عراقية، يوم الأحد 6 تشرين الأول/أكتوبر 2024، مع الأمم المتحدة، وثيقة "مشروع السلام والاستقرار في سنجار"،  بمُنحة 3 ملايين دولار.

وثيقة بين العراق والأمم المتحدة حول سنجار

وقالت وزارة التخطيط في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "المشروع جاء برعاية وزارة التخطيط وهو مُمول من الأمم المتحدة، والمُنفذ من قبل ثلاثة وكلات أممية،و هي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الهجرة الدولية، بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للنساء".

وأوضحت أن "هذا المشروع يدعم الاستقرار في سنجار، وتحقيق الاستدامة في مجالات التدريب والتنمية"، مبينة أن "المشروع كلفته (3) ملايين دولار، ويشمل مكونات بنى تحتية، ومكونات تخص التدريب والتماسك الاجتماعي، وتحقيق الاستقرار في سنجار".

وقالت الوزارة في بيانها إن "هذا الجزء من الدعم  تقدمه الأمم المتحدة في العراق في ظل الأزمات والظرف الحالي، التي تعمل عليها الحكومة، لغرض إعادة إعمار سنجار والمناطق المحررة نتيجة عصابات داعش الإرهابية واثرها في العراق".

وجرى توقيع المشروع عن الجانب العراقي محافظ نينوى عبد القادر الدخيل، وعن جانب الأمم المتحدة ممثل الأمم المتحدة الإنمائي في العراق اوكي لوتسما، وبحضور وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان، ومدير عام دائرة التعاون الدولي ساهر عبد الكاظم، وفق البيان.

محافظ نينوى عبد القادر الدخيل  ممثل الامم المتحدة الإنمائي في العراق اوكي لوتسما1