02-أكتوبر-2023
النزاهة العراق روسيا

(فيسبوك)

يستعد العراق لتوقيع مذكرة تفاهم مع مكتب المدعي العام في روسيا بهدف مكافحة الفساد واسترداد المطلوبين والأموال، كما أكّد رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون.

والتقى حنون، وفق بيان للهيئة، مساعد الرئيس الروسي إيغور ليڤيتين في بغداد لـ "وضع اللمسات النهائية على مذكرة التفاهم المزمع إبرامها بين هيئة النزاهة الاتحادية ومكتب الادعاء العام المعني بمكافحة الفساد في روسيا".

وقال حنون، إنّ "إبرام المذكرة جزء من البرنامج الحكومي لمكافحة الفساد ومنع انتشاره واسترداد المطلوبين والأموال المنهوبة من خارج العراق"، مبينًا أنّ هذا النوع من المذكرات "يذلل المعوقات التي تعترض إجراءات استرداد المتهمين ممن يحملون جنسيات أخرى".

وأوضح، أنّ "العمل الرقابي صعب ويتطلب الدعم، خاصة وأنّ طبيعة العمل الرقابي يجعل من الفاسدين يضمرون العداء لتلك الأجهزة ويحاولون إعاقة عملها".

8

ووفقًا للبيان، أبدى نائب الرئيس الروسي استعداد بلاده لـ "التعاون مع العراق في مواجهة الفساد وملاحقة مرتكبيه، وإعادة المطلوبين والأموال المنهوبة للعراق، وتبادل الخبرات وتقديم المساعدة القانونية".

كما اتفق الجانبان على "مد أواصر التعاون والتنسيق المشترك، وتبادل الخبرات، والاطلاع على التجربة الروسية في مجال منع الفساد ومكافحته والإسراع في إبرام مذكرة التفاهم المذكورة".